«دي ميستورا» يبحث «اللجنة الدستورية» مع المعارضة السورية بإسطنبول

الخميس 7 يونيو 2018 09:06 ص

عقدت الهيئة العليا للتفاوض السورية برئاسة «نصر الحريري»، الخميس، اجتماعات مع المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، «ستيفان دي ميستورا» اجتماعاً في مدينة إسطنبول التركية لبحث تشكيل لجنة دستورية تضم ممثلين عن النظام والمعارضة وخبراء.

ونقل «القدس العربي» عن المتحدث الرسمي باسم هيئة التفاوض السورية «يحيى العريضي» قوله «إن اللجنة الدستورية التي ستشكلها الأمم المتحدة من أجل الحل السياسي في البلاد، تتكون من النظام والمعارضة وعدد من الخبراء السوريين المحايدين، بنسبة الثلث لكل طرف، حيث تمت مناقشة الخطوة الأولى في تشكيل اللجنة خلال اجتماع دي مستورا مع الهيئة العليا للتفاوض».

وقال رئيس الهيئة المعارضة «نصر الحريري»، الخميس: «إن اللجنة الدستورية تم الحديث عنها في جنيف، وازداد زخمها بعد مؤتمر سوتشي، وخف الحديث عنها لاحقاً لرفض النظام لها، حيث من المقرر أن تضم اللجنة الدستورية ما بين 45 : 50 عضواً، تحاول تقسيمها الأمم المتحدة لثلاثة أقسام، وحتى الآن لم يتم الحديث عنها إلا بالأسماء، ولكن العدد والرئاسة، وآلية اتخاذ القرار، وكيفية اعتماد القرارات، كل هذا لم يبدأ الحديث عنه، وعند الانتهاء من القوائم ستبدأ مرحلة جديدة من النقاشات عن العملية، حيـث يعتقد بأن اللجنة لن تتشكل بأقل من 3 أشـهر، لأنـه ما يزال حـجم الاختـلافات كـبير».

ولفت إلى أنه بعد قرار إرسال الأسماء للأمم المتحدة زاد الزخم، حيث يتم التشاور مع والدول الضامنة (تركيا روسيا إيران) للوصول إلى 150 عضواً لمرشحين، وهناك سعي أممي للتواصل مع دول أستانة، والتواصل مع الدول الغربية للتوصل إلى تصور بشأن اللجنة».

وقال «الحريري» إن العراقيل تتلخص بوجود إيران ومشاركة حزب الاتحاد الديمقراطي، منوها للمفاوضات التركية التي قال بأنها تكللت بالنجاح حول منبج، وبقيت تل رفعت وإن تم تذليل العقبة سيكون العمل لإنجاز اللجنة الدستورية.

  كلمات مفتاحية

دي مستورا تركيا سوريا اللجنة الدستورية السورية محمد كوثراني