«أردوغان»: حالة الطوارئ قد ترفع بعد انتخابات 24 يونيو

الخميس 7 يونيو 2018 10:06 ص

قال الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» (الخميس) إن بلاده قد ترفع حالة الطوارئ التي فرضتها بعد محاولة انقلاب في 2016 عقب انتخابات 24 يونيو/حزيران الجاري.

وأضاف «أردوغان» في مقابلة مع قناة «سي إن إن ترك» التليفزيونية إنه سيناقش مسألة رفع الطوارئ بعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المبكرة التي ستجرى في وقت لاحق الشهر الحالي.

وفي أبريل/نيسان الماضي، مدد البرلمان التركي حالة الطوارئ، التي فُرضت بعد محاولة الانقلاب الفاشل، لمدة 3 أشهر أخرى، وهذه هي المرة السابعة التي يتم فيها تمديدها، والتي تسمح لـ«أردوغان» وحكومته بتجاوز البرلمان في إصدار القوانين وتعليق الحقوق والحريات.

وأبدت الولايات المتحدة، في الشهر ذاته مخاوفها في شأن قدرة تركيا على إجراء انتخابات حرة ونزيهة في ظل حالة الطوارئ، وهو الأمر الذي رفضته أنقرة.

ودعت الأمم المتحدة مارس/آذار الماضي إلى إنهاء حال الطوارئ في تركيا قائلة إنها «أدت إلى انتهاكات ضخمة وخطرة» لحقوق الإنسان في جنوب شرقي البلاد الذي تقطنه غالبية من الأكراد، وإن الانتهاكات تضمنت عمليات قتل وتعذيب.

وانتقدت تركيا هذا التقرير قائلة إنه «يزخر بمزاعم لا أساس لها من الصحة»، وقالت أنقرة إن «الإجراءات التي اتخذتها ضرورية في ظل التهديدات الأمنية الكبرى التي تواجهها».

  كلمات مفتاحية

أردوغان حالة الطوارئ تركيا