نائب كويتي يعلق استجوابه لوزيرة العمل

الخميس 7 يونيو 2018 11:06 ص

علق النائب في البرلمان الكويتي «أحمد الفضل» استجوابا لوزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل بالكويت، «هند الصبيح»، وذلك عقب اجتماع جرى بين وزراء ونواب تمت خلاله مناقشة ترتيب الكويت في مدركات الفساد، والتوصل إلى نقاط تفاهم مثمرة.

وقال «الفضل»، في مؤتمر صحفي الخميس: «بالنسبة لاستجواب الوزيرة هند الصبيح الذي انتهت مهلته اليوم، نحن لم نستخدم الاستجواب كتهديد أو أداة ضغط، وبالنسبة لي هو سؤال مغلظ وليس بالضرورة أن يصاحبه طرح ثقة».

والشهر الماضي، لوح النائب «أحمد الفضل» باستجواب «الصبيح»، «فيما يتعلق بأوضاع جمعية الشفافية، لما لها من تأثير بترتيب الكويت في مدركات الفساد، وإصدار الجمعية لتقارير شوهت صورة الكويت محليًا وعالميًا».

وطالب بمعرفة الجهات المسيطرة في الجمعية وضرورة إدخال كافة أطياف الشعب الكويتي في جمعيتها العمومية.

وخلال مؤتمر صحفي، الخميس، أعلن «الفضل» «تعليقه للاستجواب تجاه الوزيرة الصبيح، بعد اجتماع تم بين وزراء ونواب تمت فيه مناقشة مدركات الفساد وترتيب الكويت فيها وآلية الترتيب، وكافة الأمور التي أثارها سابقًا حول دور الجمعيات المحلية في هذا السياق».

وقال «الفضل»: إن «الاجتماع جاء متأخرًا، لا أنه كان مثمرًا جدًا والمطالب التي جئنا بها هي مطالب وطنية ومستحقة، وتم الوصول إلى نقاط تفاهم جيدة، وكان هناك رفض تام من الجميع على حالة الضبابية في تقييم مركز الكويت، وعدم وجود دور واضح لجمعيات النفع العام الكويتية في تلك التقارير، وكلف أحد الإخوة الوزراء بتفعيل دور هيئة الفساد، بحيث تكون هي الجهات التي تتواصل مع الجهات الدولية التي ترصد وتقيم وضع الفساد».

ولفت إلى أنه «تم الاتفاق على إرسال مذكرة استيضاحية لمذكرة الشفافية الدولية تستنكر وجودنا في أسفل الترتيب، وشرح وجهة النظر الكويتية بأنه لا يعكس واقع الكويت، ويجب أن نفرق بالدلالات وشرح الألفاظ الواردة في التقارير».

وأضاف أنه «إذا تمت هذه الوعود التي اُتفق عليها بين الوزراء والنواب وعليها شهود، باعتقادي أن هذا من شأنه تعليق الاستجواب، وبناء على ما تم نعلن تعليق الاستجواب لحين النظر في تطبيق الحكومة لما ورد في هذا الاتفاق».

وتعرضت «الصبيح» لاستجوابات عدة سابقًا، وصلت إلى جلسات تصويت لحجب الثقة عنها، انتهت بتجديد الثقة لها، وكان آخرها قبل نحو شهر حيث تم تجديد الثقة بها بعد استجوابها من النائب «صالح عاشور».

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

هند الصبيح الكويت أحمد الفضل مدركات الفساد محمد كوثراني