صحف الخليج تشيد باقتصاد الكويت وتحتفي بصادرات قطر للغاز

الجمعة 8 يونيو 2018 06:06 ص

أشادت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، باقتصاد الكويت، لافتة إلى ما ذكرته وكالة «موديز»، من أن الميزانية الكويتية ستحقق فائضاً يبلغ نحو 7% من إجمالي الناتج المحلي في العام المالي الحالي (2019/2018)، في وقت ثبّتت وكالة «موديز» تصنيف الكويت الائتماني عند مستوى Aa2 ومنحتها نظرة مُستقرة.

كما لفتت الصحف، إلى رفع البنك الدولي، توقعاته لنمو الاقتصاد السعودي إلى 1.8% خلال العام الجاري، بزيادة 0.6%، عن توقعاته بتقريره السابق في يناير/كانون الثاني الماضي.

وأشارت الصحف، إلى تصدر قطر الدول المصدرة  للغاز الطبيعي المسال في 2017، بحجم صادرت بلغ 180 مليون متر مكعب من الغاز المسال.

وأبرزت الصحف، إبرام وزارة المالية السعودية، ممثلة بمكتب إدارة الدين العام، اتفاقية تعيين خمسة بنوك سعودية كمتعاملين أوليين بالأوراق المالية الحكومية المحلية.

واهتمت الصحف، باعتماد إمارة دبي، الحزمة الأولى من سياسة خفض الرسوم الحكومية الواردة ضمن المبادرات الحافزة، لتعزيز النمو الاقتصادي في الإمارة.

ولفتت الصحف، إلى تلقي أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، رسالة شفوية من الرئيس السوداني «عمر حسن البشير»، تتصل بأوجه تعزيز علاقات التعاون الوثيق بين البلدين، وبعض المستجدات الراهنة إقليمياً ودولياً.

ونقلت الصحف، عن النائب الكويتي «أحمد الفضل»، إعلانه تعليق استجوابه لوزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية «هند الصبيح»، بعد تعهد الحكومة برفع الضبابية الموجودة في جمعية الشفافية وباقي جمعيات النفع العام، وتعهدها بتفعيل دور هيئة الفساد.

وكشفت الصحف، اتجاه مجلس الشورى البحريني، للموافقة على مشروعي قانوني إصلاح نظام التقاعد المدني والعسكري، وذلك على الرغم من رفض مجلس النواب المشروعين.

وأشارت الصحف، إلى تشديد السلطات العمانية، على أهمية تعاون الجهات المعنية في إعادة الأوضاع ف يمحافظة ظفار، إلى ما كانت عليه، قبل بدء موسم الخريف، لتفادي تداعيات إعصار «مكونو» جديد.

وأشارت الصحف، إلى إعفاء دول الخليج العربي، نحو 115 دولة نامية من رسوم واردات الحديد والصلب الخليجية التي جرى تطبيقها مطلع مايو/أيار الماضي، لمدة ثلاث سنوات.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

عقد خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، في قصر الصفا، بمكة المكرمة، جلسة مباحثات مع الرئيس الغيني «آلفا كوندي»، جرى خلالها استعراض العلاقات الثنائية، وبحث سبل تطوير التعاون بين البلدين في مختلف المجالات. (الشرق الأوسط)

رفع البنك الدولي، توقعاته لنمو الاقتصاد السعودي إلى 1.8% خلال العام الجاري، بزيادة 0.6%، عن توقعاته بتقريره السابق في يناير/كانون الثاني الماضي. (الرياض)

أبرمت وزارة المالية السعودية، ممثلة بمكتب إدارة الدين العام، اتفاقية تعيين 5 بنوك سعودية كمتعاملين أوليين بالأوراق المالية الحكومية المحلية. (الاقتصادية)

بدأ الجمعة، تطبيق نظام مكافحة جريمة التحرش بالسعودية، وذلك بعد نشره في الجريدة الرسمية. (الشرق الأوسط)

أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض، حكما ابتدائيا بإعدام أربعة سعوديين، أدينوا بالتخابر مع إيران ضد المصالح السعودية، واشتركوا في تأسيس خلية إرهابية داخل السعودية. (عكاظ)

الإمارات

أصدر رئيس الإمارات الشيخ «خليفة بن زايد آل نهيان»، القانون الاتحادي رقم (5) لسنة 2018 بشأن الوقف، والذي جاء في 40 مادة، وينص على «وجوب إنفاق عائدات الوقف على الموقوف عليه الذي يحدده الواقف، مع عدم جواز نقل عائدات الوقف خارج الدولة، إلا بموافقة خطية من السلطة المختصّة». (الإمارات اليوم)

أصدر رئيس الإمارات الشيخ «خليفة بن زايد آل نهيان»، مراسيم اتحادية بشأن المصادقة على مجموعة من الاتفاقيات مع عدد من حكومات الدول الصديقة والمنظمات الدولية. (الاتحاد)

اعتمدت إمارة دبي، الحزمة الأولى من سياسة خفض الرسوم الحكومية الواردة ضمن المبادرات الحافزة، لتعزيز النمو الاقتصادي في الإمارة. (الحياة)

انضمت «موانئ دبي العالمية» إلى المجلس العالمي للمحيطات (دبليو أو سي) لتصبح بذلك أول شركة في القطاع تحظى بعضوية المجلس. (الاتحاد)

قطر

تلقى أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، رسالة شفوية من الرئيس السوداني «عمر حسن البشير»، تتصل بأوجه تعزيز علاقات التعاون الوثيق بين البلدين، وبعض المستجدات الراهنة إقليمياً ودولياً، نقلها وزير الخارجية السوداني «الدرديري محمد أحمد»، خلال استقبال الأمير له. (الشرق)

احتل مطار حمد الدولي، المرتبة الأولى كأفضل مطار في العالم وفقاً لتصنيف «AirHelp». (الراية)

أعلن مصرف قطر المركزي، إصدار أذونات خزينة، لآجال ثلاثة وستة وتسعة أشهر، بلغت قيمتها نحو مليار و200 مليون ريال قطري. (الوطن)

تصدرت قطر الدول المصدرة  للغاز الطبيعي المسال في 2017، بحجم صادرت بلغ 180 مليون متر مكعب من الغاز المسال. (الشرق)

أعلنت هيئة قطر للأسواق المالية، بأنها بصدد وضع الإجراءات اللازمة لتجزئة القيمة الاسمية لأسهم الشركات المساهمة المدرجة في بورصة قطر، والآليات المناسبة لتنظيم هذه العملية لتصبح القيمة الاسمية لكل الأسهم المدرجة في البورصة ريالا واحدا للسهم. (الوطن)

حلت 6 شركات وبنوك قطرية في قائمة فوربس لأكبر شركات العالم للعام 2018، وفقاً لأربعة معايير رئيسية وهي: الأصول، الإيرادات، الأرباح، والقيمة السوقية التي تحققها المؤسسات المعنية بالتصنيف. (العرب)

الكويت

أعلن النائب الكويتي «أحمد الفضل»، تعليق استجوابه لوزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية «هند الصبيح»، بعد تعهد الحكومة برفع الضبابية الموجودة في جمعية الشفافية وباقي جمعيات النفع العام وتعهدها بتفعيل دور هيئة الفساد. (الأنباء)

أشارت وكالة «موديز»، إلى أن الميزانية الكويتية ستحقق فائضاً يبلغ نحو 7% من إجمالي الناتج المحلي في العام المالي الحالي (2019/2018) وذلك بسبب ارتفاع أسعار النفط. (الراي)

ثبّتت وكالة «موديز» لخدمات المستثمرين، تصنيف الكويت الائتماني عند مستوى Aa2 ومنحتها نظرة مُستقرة. (السياسة)

كشفت مصادر بديوان الخدمة المدنية بالكويت، دعوة منتظري التوظيف من حملة الشهادات الأقل من ثانوية عامة بتحديث بياناتهم في أكتوبر/تشرين الأول المقبل. (الأنباء)

البحرين

يتجه مجلس الشورى البحريني، للموافقة على مشروعي قانوني إصلاح نظام التقاعد المدني والعسكري، وذلك على الرغم من رفض مجلس النواب المشروعين. (البلاد)

شدد وزير الصناعة والتجارة والسياحة البحريني «زايد الزياني»، على جدية الوزارة في تذليل أية عراقيل تواجه المستثمرين، وأن التركيز ينصب على خلق قاعدة اقتصادية متنوعة قادرة على المنافسة وخلق وظائف جديدة. (الأيام)

كشفت الحكومة البحرينية، عن تعيين شركة استشارية عالمية لوضع التصاميم الأولية للمرحلة الأولى من مشروع القطارات الخفيفة، وتحديد نوع التقنية المستخدمة. (البلاد)

عمان

شددت السلطات العمانية، على أهمية تعاون الجهات المعنية في إعادة الأوضاع في محافظة ظفار، إلى ما كانت عليه، قبل بدء موسم الخريف، لتفادي تداعيات إعصار «مكونو» جديد. (الوطن)

أغلق المؤشر العام لسوق مسقط للأوراق المالية عند مستوى 4596 نقطة مقارنة مع الإغلاق السابق 4580 نقطة، مرتفعا بمقدار 16 نقطة أي ما نسبته 0.35%. (الرؤية)

أعلنت بلدية مسقط، استعداداتها وجاهزيتها لإقامة هبطة عيد الفطر المبارك، بولاية قريات بمحافظة مسقط، التي ستقام يوم الأحد 25 رمضان لأول مرة في الولاية. (الوطن)

شؤون خليجية

استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، في قصر الصفا، بمكة المكرمة، ولي العهد البحريني الأمير «سلمان بن حمد آل خليفة» ، ورئيس مجلس الأمة في الكويت «مرزوق الغانم». (الرياض)

بحث ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، مع نظيره البحريني الأمير «سلمان بن حمد آل خليفة» العلاقات الأخوية، والمستجدات الإقليمية، وعددا من المسائل ذات الاهتمام المشترك. (الأيام)

أعلن وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية في الكويت «فهد  العفاسي»، موافقة السلطات السعودية على تمكين 1000 من فئة البدون لأداء فريضة الحج لموسم حج هذا العام. (الأنباء)

أعفت دول الخليج العربي، نحو 115 دولة نامية من رسوم واردات الحديد والصلب الخليجية التي جرى تطبيقها مطلع مايو/أيار الماضي، لمدة ثلاث سنوات. (الاقتصادية)

بدأت ملامح خطة مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن «مارتن غريفيث» تتسرب مع اقتراب موعد تقديم إحاطته الثانية إلى مجلس الأمن بعد نحو عشرة أيام، حيث تضمنت مسودة الوثيقة التي تتضمن خطة «غريفيث»، وقف إطلاق النار ووقف إطلاق الصواريخ الباليستية وتشكيل حكومة شراكة انتقالية من كل الأطراف. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، أنه لم تعد لرئيس النظام السوري بشار الأسد حصانة تجعله في مأمن. (الشرق الأوسط)

تشابكت المواقف السياسية في بغداد بعد يوم من إصدار البرلمان العراقي تعديلاً على قانون الانتخابات يُلزم مفوضية الانتخابات إجراء العد والفرز يدوياً، إذ رفضت المفوضية القانون الجديد وقررت الطعن عليه. (الحياة)

لاحت في الأفق بوادر انفراج في الأزمة الأردنية، مع تأكيد رئيس الحكومة المكلف «عمر الرزاز»، المضي نحو سحب مشروع ضريبة الدخل، وتدخل «صندوق النقد الدولي» لإتمام مراجعة برنامجه لإقراض الأردن وتقديم شريحة ائتمانية أخرى بقيمة 70 مليون دولار. (الشرق الأوسط)

أعلن الجيش الليبي بقيادة المشير «خليفة حفتر»، مقتل 4 من عسكرييه وجرح 9 في المعارك الدائرة جنوب مدينة درنة وغربها، فيما أعلن السيطرة على كورنيش درنة ومحيطه بالكامل، إضافة إلى أحياء السلام وشعبية غازي وعمارات الجبل غرب المدينة. (الحياة)

كلف الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، وزير الإسكان في الحكومة السابقة «مصطفى مدبولي» بتشكيل الحكومة الجديدة، بعدما تقدم «شريف إسماعيل» باستقالة الحكومة يوم الثلاثاء الماضي، في مستهل ولاية رئاسية ثانية. (الشرق الأوسط)

عكس تقرير أداء موازنة الربع الأول للعام المالي الحالي في السودان، تدني الاقتصاد الكلي للبلاد؛ حيث انخفض معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي إلى 4%، منخفضا من 4.4%، حققها العام الماضي. (الشرق الأوسط)

تدفقت استثمارات أجنبية مباشرة إلى الدول العربية بقيمة 28.7 مليار دولار عام 2017 ، متراجعة بنسبة 11.5% في مقابل 32.4 مليار عام 2016، على رغم «استمرار التحسن الطفيف في جاذبية مجموعة الدول العربية في مؤشر ضمان جاذبية الاستثمار لهذه السنة». (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اقتصاد تصنيف ائتنامي صادرات استثمارات أذون خزانة الخليج مجلس الأمة استجواب صحف