مجلس الأمن يحذر من خطر مجاعة في الصومال

الجمعة 8 يونيو 2018 09:06 ص

أعرب مجلس الأمن الدولي عن قلقه العميق إزاء «استمرار خطر حدوث مجاعة» في الصومال، مطالبا جميع الأطراف في هذا البلد الأفريقي بالسماح «بعبور المساعدات الانسانية بحرية».

وفي بيان صدر بإجماع أعضائه الخمسة عشر قال مجلس الأمن إنه «يعرب عن قلقه العميق إزاء الأوضاع الإنسانية في الصومال، بما في ذلك استمرار خطر حدوث مجاعة وتداعيات الفيضانات الأخيرة».

وأضاف البيان أن «مجلس الأمن يلاحظ بقلق أن المعارك فاقمت الوضع الإنساني، ويدعو جميع الأطراف لأن تسهّل وتسمح للمساعدات الإنسانية بأن تعبر بكل أمان وبدون معوقات كي تصل إلى محتاجيها بسرعة».

وفيما يخص الوضع الأمني في الصومال قال المجلس في بيانه إنه «يعرب عن قلقه البالغ إزاء التهديد المستمر الذي تشكله حركة الشباب، ويؤكد دعمه لنهج شامل للأمن في الصومال».

والصومال الغارق في حرب أهلية مدمرة منذ 1991، ويشهد منذ 2007 تمردا مسلحا تقوده حركة الشباب الجهادية هو أحد أخطر البلدان بالنسبة إلى طواقم الإغاثة الإنسانية لكن مع ذلك فإن عمليات الخطف هي نادرة نسبيا في هذا البلد.

وقد حصدت المجاعة الأخيرة في الصومال، والتي نجمت في 2011 عن موجة جفاف حادة في القرن الأفريقي، وزادت من خطورتها الحرب وحركة الشباب الإسلامية، 260 ألف قتيل.

  كلمات مفتاحية

مجلس الأمن تحذير مجاعة الصومال مساعدات حرب أهلية

السعودية تمنع دخول سفينة ماشية صومالية بالتزامن مع الحج

جفاف ونزوح.. شبح المجاعة يهدد حياة الملايين في الصومال

الصومال يواجه خطر المجاعة بسبب الجفاف وأسعار الأغذية