«ترامب» يقلص مشاركته بـ«قمة السبع» بسبب «ماكرون» و«ترودو»

الجمعة 8 يونيو 2018 11:06 ص

قال البيت الأبيض، إن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» لن يبقى حتى نهاية قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى في مقاطعة «كيبيك» الكندية التي تستمر يومين، وذلك بعد مشاحنة مع الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون» ورئيس الوزراء الكندي «جاستن ترودو».

وسيغادر «ترامب» القمة الدولية في كندا في الساعة 10:30 (14:30 بتوقيت غرينتش) السبت، ويتوجه إلى سنغافورة للتحضير لمحادثاته مع الزعيم الكوري الشمالي «كيم جونغ أون» المقرر عقدها الثلاثاء المقبل.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، «سارة ساندرز» في وقت متأخر من مساء الخميس إن مساعد «ترامب» «إيفريت إيسنستات» سيمثل الولايات المتحدة في الاجتماعات المتبقية لمجموعة السبع.

ومن المتوقع أن يلقى الرئيس الأمريكي استقبالًا فاترًا في القمة، الجمعة، بسبب الرسوم التجارية التي فرضها مؤخرًا على حلفاء مثل كندا والمكسيك والاتحاد الأوروبي.

ووجه «ماكرون» و«ترودو» انتقادات لـ«ترامب» في الأيام الأخيرة، قائلين إن الدول الصناعية الست الأخرى يمكن أن تتجنبه.

وكتب «ماكرون» في تغريدة عبر «تويتر»: «الرئيس الأمريكي قد لا يمانع في العزلة، ونحن أيضا لا نمانع في توقيع اتفاقية بين الدول الست إذا لزم الأمر»، مضيفا أن هذه الدول أصبحت الآن تمثل «قوة دولية حقيقية».

ووصف رئيس الوزراء الكندي، في مقابلة حديثة مع قناة «إن بي سي» التلفزيونية، الرسوم التي فرضها الرئيس الأمريكي على الصلب والألومنيوم بأنها «مهينة» وذكر أن كندا «لن تخضع لأوامر».

ورد «ترامب» بانتقاد «ترودو» و«ماكرون».

وكتب الرئيس الأمريكي، الخميس، عبر «تويتر»: «رئيس الوزراء ترودو ساخط للغاية، ويتحدث عن العلاقة بين الولايات المتحدة وكندا على مدى سنوات عديدة وأشياء من هذا القبيل.. لكنه لا يتطرق إلى حقيقة أنهم يفرضون ما يصل إلى 300%على منتجات الألبان - مما يضر مزارعينا، ويهلك الزراعة لدينا!».

  كلمات مفتاحية

الولايات المتحدة البيت الأبيض ترامب كندا ترودو فرنسا ماكرون قمة مجموعة السبع

الاتحاد الأوروبي يرفض مقترح «ترامب» إعادة روسيا لمجموعة السبع