البرلمان المصري يدرس مقترح استحداث وزارة لمواجهة الزيادة السكانية

الجمعة 8 يونيو 2018 08:06 ص

يدرس البرلمان المصري حاليا مقترحا باستحداث وزارة جديدة لمواجهة الزيادة السكانية في البلاد.

وتقدمت لجنة الدفاع والأمن القومي بالمقترح ليتم دراسته والتصويت عليه، ويقضي بإنشاء وزارة جديدة «لها أهداف بعينها في مقدمتها مواجهة الزيادة السكانية؛ كونها تمثل تهديدا واضحا للأمن القومي»، حسب وسائل إعلام محلية.

وقال وكيل لجنة الدفاع والأمن القومي، «يحيى كدواني»، إن مصر تعاني فعليا من الزيادة السكانية وتحتاج إلى وضع حلول لها خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن حملات التوعية لم تعد قادرة وحدها على مواجهة المشكلة ووجب وضع حلول جديدة للأزمة.

ويأتي المقترح الجديد بينما يعكف وزير الإسكان السابق «مصطفى مدبولي» على إجراء مشاورات حالية لتشكيل الحكومة، بعدما عينه الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» في المنصب الجديد، خلفا لسلفه «شريف إسماعيل».

كانت وزارة الصحة المصرية أعلنت، في يناير/كانون الثاني الماضي، عن خطة مستقبلية لمواجهة أزمة الزيادة السكانية في مختلف أنحاء الجمهورية.

وتضمنت الخطة، التي سيستمر العمل بها حتى عام 2021، 10 محاور تركز على توعية النساء باستخدام الأدوات الحديثة لمنع الحمل، إلى جانب دعوتهن للتعليم والعمل.

وأعلنت مصر، نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، وصول عدد سكان البلاد إلى 104 ملايين نسمة؛ منهم أكثر من 9 ملايين يعيشون في الخارج، مبينة أن عدد السكان زاد 22 مليونًا خلال السنوات العشر الماضية.

المصدر | الخليج الجديد + إرم نيوز

  كلمات مفتاحية

مصر البرلمان المصري زيادة سكانية يحيى كدواني