وزير الدفاع القطري يلتقي نظيرته الفرنسية ويحضر اجتماعا للناتو

الجمعة 8 يونيو 2018 11:06 ص

التقى وزير الدفاع القطري «خالد بن محمد العطية»، الجمعة، بوزيرة الدفاع الفرنسية «فلورانس بارلي»، بالعاصمة البلجيكية بروكسل.

وبحث الجانبان، خلال اللقاء، العلاقات الثنائية في المجال الدفاعي والعسكري وسبل تعزيزها وتطويرها بين البلدين الصديقين، حسب الحساب الرسمي لوزارة الدفاع القطرية على «تويتر».

كما شارك «العطية»، الجمعة، في اجتماع وزراء الدفاع لدول حلف شمال الأطلسي الذي عقد في منظمة حلف شمال الأطلسي «الناتو» في بروكسل، حسب صحيفة «الراية» القطرية.

كانت وزارة الدفاع القطرية أعلنت، الأربعاء الماضي، أنها أنشأت مع بريطانيا منظومة جوية لحماية المجال الجوي القطري، تزامنا مع مرور عام على مقاطعة السعودية والبحرين والإمارات ومصر لها.

وتأتي تلك التحركات العسكرية القطرية بعد أيام من كشف صحف فرنسية، نقلا عن مصادر مطلعة، بأن السعودية هددت بالتدخل عسكريا في قطر، حال أتمت الأخيرة صفقة شراء منظومة «إس-400» الروسية المتطورة للدفاع الجوي.

وطلب الملك السعودي «سلمان بن عبدالعزيز»، عبر رسالة، من الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون» منع بيع منظومة «إس-400» إلى قطر، «للحفاظ على الاستقرار في المنطقة»، على حد قوله، مهددا باتخاذ المملكة كافة التدابير اللازمة للحيلولة دون حصول الدوحة على تلك المنظومة، بما في ذلك الاحتمال العسكري.

وتعلقيا على ذلك، أكد نائب رئيس لجنة الدفاع والأمن في مجلس الاتحاد الروسي «ألكسي كوندراتييف»، السبت، أن موقف السعودية لن يغير خطط روسيا لتزويد قطر بمنظومة «إس-400».

وقال: «من الواضح أن الرياض تلعب في المنطقة دورا مهيمنا، وتعزيز الجيش القطري لمقدراته العسكرية عن طريق منظمة الدفاع الجوي (إس-400) يعطيه مزايا واضحة؛ لذلك فإن التوتر في السعودية أمر مفهوم».

  كلمات مفتاحية

قطر السعودية فرنسا الناتو خالد العطية