صحف الخليج تبرز طموحا قطريا لـ«الناتو» وتجمع قروض البحرين

السبت 9 يونيو 2018 07:06 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح السبت، تأكيد وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع «خالد بن محمد العطية»، أن قطر شريك مهم لحلف «الناتو»، مضيفا أنه إذا تطورت شروط العضوية في الحلف، وأصبح بالإمكان أن تصبح قطر عضوا في الحلف، فهو «طموح مشروع».

وأشارت الصحف إلى وصول مجموع القروض الداخلية والخارجية على البحرين في 2017، إلى 10.731 مليارات دينار من بينها 4.99 مليارات دينار قروضا داخلية و5.74 مليارات دينار قروضا خارجية، وذلك بزيادة 21% عن عام 2016، أما الفوائد المترتبة على الدين العام فقد بلغت 479 مليون دينار.

واهتمت الصحف، بإعلان الديوان الملكي السعودي، عقد اجتماع يضم الأردن والكويت والإمارات، الإثنين المقبل، بمكة المكرمة، لدعم استقرار الأردن.

وكشفت الصحف، أن ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان» سيزور روسيا الأسبوع المقبل.

ولفتت الصحف، إلى إعلان المنتدى الاقتصادي العالمي، عن ضم الإمارات إلى المركز الذي أنشأه المنتدى خصيصاً للثورة الصناعية الرابعة

ونقلت عن سفير قطر لدى روسيا «فهد بن محمد العطية»، قوله إن شراء قطر لأي منظومة عسكرية أو الدخول في شراكات استراتيجية قرار سيادي، لافتا إلى رفض الدوحة التصريحات السعودية حول حصول قطر على منظومة الدفاع الروسية «إس-400».

وكشفت الصحف، أن الإدارة العامة للأدلة الجنائية بالكويت، بصّمت 9 آلاف مشتبه فيهم من الوافدين والمواطنين و«البدون» والخليجيين منذ مطلع 2018، وحتى نهاية مايو/أيار الماضي، وذلك لحماية أمن البلاد من العناصر المشبوهة.

ونفت الصحف، ما يتم تداوله حول ارتفاع أسعار تذاكر السفر بطيران العماني إلى صلالة.

وأشارت الصحف، إلى استحواذ الإمارات والسعودية على 45.5% من إجمالي الناتج العربي المحلي لعام 2017، بالأسعار الجارية، بقيمة 1.070 تريليون دولار من 2.347 تريليون دولار إجمالي الناتج العربي المحلي المقدر للعام الماضي. (الاتحاد)

وفيما يلي عرضا لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

قال المتحدث باسم الكرملين «ديمتري بيسكوف»، إن ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان» سيزور روسيا الأسبوع المقبل. (الحياة)

تعتزم هيئة السوق البريطانية المضي قدماً في استحداث فئة إدراج متميز جديدة الشهر المقبل تهدف إلى جذب الشركات الخاضعة لسيطرة حكومية مثل «أرامكو» السعودية للإدراج في لندن، لكن القواعد خضعت لتغييرات بعد انتقادات من المستثمرين. (الشرق الأوسط)

أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني في السعودية، بدء مرحلة التشغيل التجريبي لمطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد في جدة، حيث استقبل «المطار الجديد» أولى الرحلات القادمة إليه، بعد تهيئة متطلبات التشغيل التجريبي. (الحياة)

قالت وزراة الصحة السعودية، إنها لم تسجل أي حالة إصابة بفيروس «نيباه» في المملكة. (عكاظ)

انتخبت الدول الأطراف في اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، مرشحة السعودية «تماضر الرماح» نائب وزير العمل والتنمية الاجتماعية، في عضوية اللجنة المعنية بالقضاء على التمييز ضد المرأة. (الشرق الأوسط)

اختارت منظمة الأمم المتحدة للسياحة العالمية مرشحة السعودية «بسمة بنت عبدالعزيز الميمان»، مديرا إقليمياً للشرق الأوسط بالمنظمة، والذي يعد أول منصب لمسؤول سعودي وخليجي في المنظمة. (الرياض)

الإمارات

أعلن المنتدى الاقتصادي العالمي، عن ضم الإمارات ومعها الدنمارك والبرازيل إلى المركز الذي أنشأه المنتدى خصيصاً للثورة الصناعية الرابعة. (البيان)

أعلنت شركة النفط والغاز الهندية «فيديش»، أنها تسلمت، شحنة نفط من حقل زاكوم السفلي في أبوظبي، وذلك بموجب الامتياز الذي وقعته الشركة في فبراير/شباط الماضي، ضمن ائتلاف شركات هندية مع شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك». (الاتحاد)

كشف تقرير رسمي لوزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية، عن انخفاض نسبة الإصابة بأمراض السمنة بين الأطفال (مواطنين ومقيمين) من 13.68% العام الماضي، إلى 12.7% خلال الربع الأول من العام الجاري. (الإمارات اليوم)

قطر

أكد وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع «خالد بن محمد العطية»، أن قطر شريك مهم لحلف «الناتو»، مضيفا أنه إذا تطورت شروط العضوية في الحلف، وأصبح بالإمكان أن تصبح قطر عضوا في الحلف، فهو «طموح مشروع». (الشرق)

التقى وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع «خالد بن محمد العطية»، نظيرته الإيطالية «إليزبيتا ترينتا»، وبحث معها العلاقات الثنائية ذات الاهتمام المشترك بين البلدين الصديقين في المجالات الدفاعية والعسكرية، وسبل تعزيزها وتطويرها. (العرب)

قال سفير قطر لدى روسيا «فهد بن محمد العطية»، إن شراء قطر لأي منظومة عسكرية أو الدخول في شراكات استراتيجية قرار سيادي، لافتا إلى رفض الدوحة التصريحات السعودية حول حصول قطر على منظومة الدفاع الروسية «إس- 400». (الراية)

ذكر تقرير حديث صادر عن «أندوسويس» لإدارة الثروات، العلامة التجارية العالمية لإدارة الثروات التابعة لمجموعة «كريديت أجريكول»، أن جهاز قطر للاستثمار أصبح ضمن أكبر خمسة مستثمرين في العقارات على مستوى العالم في مؤشر على اتجاه صناديق الثروة السيادية الخليجية بشكل متزايد إلى إجراء تعديلات في محافظها الاستثمارية. (الوطن)

كشف الباحثون من شركات عالمية متخصصة في أمن الإنترنت ومكافحة الهجمات الالكترونية، عن وجود ثغرات تقنية تم استغلالها لشنهجمات إلكترونية ضد مستخدمي «ويندوز» في الشرق الأوسط وبالتحديد دولة قطر لأهداف سياسية. (العرب)

قالت الإدارة العامة للمرور في قطر، إن 60% من المخالفات المرورية يتم رصدها إلكترونيا عبر الكاميرات المنتشرة على الطرق، وفي الشوارع الرئيسية بكافة مناطق الدولة. (الراية)

الكويت

بات مدرجا على جدول أعمال لجنة شؤون الداخلية والدفاع، 10 اقتراحات بقوانين خاصة بتعديل قانون الانتخابات، تختص بتعديل شروط الترشح والانتخاب، مع وضْع أغلبها «منع المسيء» بين التعديل والإلغاء. (الجريدة)

وزعت وزارة المالية الكويتية، على الجهات الحكومية تعميما يتعلق بالضوابط العامة للميزانية العامة للدولة، بحيث لا يجوز إجراء أي مناقلات بين أنواع وبنود أبواب مصروفات الميزانية إلا بعد إقرار التقديرات من قبل مجلس الأمة أو صدور قانون بربط الميزانية للسنة المالية الجديدة. (الأنباء)

كشف مصدر أمني كويتي، أن الإدارة العامة للأدلة الجنائية، بصّمت 9 آلاف مشتبه فيهم من الوافدين والمواطنين و«البدون» والخليجيين منذ مطلع 2018، وحتى نهاية مايو/أيار الماضي، وذلك لحماية أمن البلاد من العناصر المشبوهة. (القبس)

أنهت وزارة التجارة والصناعة الكويتية، اللائحة الخاصة بالتجارة الإلكترونية «آي كومرس»، حيث أصبحت جاهزة للانطلاق وذلك بعد التجارب العالمية التي أجريت ووقوف الوزارة على أحدث الأنظمة المتبعة بهذا الخصوص. (الأنباء)

أثارت استقالة الرئيس التنفيذي للشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة «هاشم هاشم» من منصبه موجة غضب نيابية، اعتبرت الاستقالة خسارة فادحة للقطاع النفطي. (الجريدة)

البحرين

وصل مجموع القروض الداخلية والخارجية على البحرين في 2017، إلى 10.731 مليارات دينار من بينها 4.99 مليارات دينار قروضا داخلية و5.74 مليارات دينار قروضا خارجية، وذلك بزيادة 21% عن عام 2016، أما الفوائد المترتبة على الدين العام فقد بلغت 479 مليون دينار. (أخبار الخليج)

كشف صندوق التقاعد العسكري البحريني، أنه يعمل على وضع نظامين جديدين للقروض والاستبدال، بحيث يكونان بديلين عن المعمول بهما حالياً، على أن يراعى فيهما تحقيق مصلحة المؤمَّن عليهم من جهة، ومصلحة الصناديق التقاعدية من جهة أخرى، ويكون ذلك متوافقاً مع قواعد الشريعة الإسلامية الغرّاء. (البلاد)

أوصت لجنة المرافق العامة والبيئة بمجلس النواب البحريني، برفض مقترح بقانون يقضي بإدراج جميع إيرادات البلديات من الرسوم والأموال التي تحصلها في الميزانية العامة، لتدخل بذلك تحت مظلة الدولة ورقابتها. (الأيام)

يتجه مجلس النواب البحريني، لإلغاء صلاحية وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني تقليل عدد تراخيص الصيد، وذلك بتعديل تشريعي بقانون تنظيم صيد واستغلال وحماية الثروة البحرية. (البلاد)

عمان

أشارت الإحصائيات الرسمية العمانية، إلى أن إجمالي عدد الزوار للسلطنة بلغ 1.3 مليون زائر بنهاية أبريل/نيسان المنصرم، بينما بلغ إجمالي عدد الزواد المغادرين من السلطنة 2.1 مليون زائر، ووصل مجموع زوار السفن السياحية 125ألف زائر بنهاية ذات الشهر. (الوطن)

قال الطيران العماني، إن ما يتم تداوله حول ارتفاع أسعار تذاكر السفر إلى صلالة، عار تماما من الصحة. (الرؤية)

شؤون خليجية

بحث نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع «خالد بن محمد العطية»، مع النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الكويتي الشيخ «ناصر صباح الأحمد الصباح»، عددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين، كما تم تناول آخر تطورات الأوضاع التي تمر بها المنطقة، وفي مقدمتها الأزمة الخليجية. (العرب)

بحث النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الكويتي الشيخ «ناصر صباح الأحمد الصباح»، مع مساعد وزير الدفاع في السعودية «محمد العايش»، المواضيع ذات الاهتمام المشترك. (الجريدة)

أعلن الديوان الملكي السعودي، عقد اجتماع يضم الأردن والكويت والإمارات، الإثنين المقبل، بمكة المكرمة، لدعم استقرار الأردن. (الرياض)

أكدت القيادة الأردنية، أن انهيار الأوضاع في الأردن «سينعكس سلباً على أمن دول الخليج لأن موقع بلدنا يجعله سداً على الحدود مع العراق وسوريا»، وذلك في رسائل تبادلتها على أرفع مستوى مع زعماء عرب. (الراي)

تستحوذ الإمارات والسعودية على 45.5% من إجمالي الناتج العربي المحلي لعام 2017، بالأسعار الجارية، بقيمة 1.070 تريليون دولار من 2.347 تريليون دولار إجمالي الناتج العربي المحلي المقدر للعام الماضي. (الاتحاد)

عاد نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية اليمني «أحمد الميسري»، إلى العاصمة المؤقتة عدن، إثر زيارة للإمارات، حيث سيبدأ مهمة توحيد عمل الأجهزة الأمنية وإعادة تشكيل عملياتها المشتركة تحت قيادة واحدة. (الشرق الأوسط)

رصدت قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي، صاروخين باليستيين أطلقتهما ميليشيات الحوثي باتجاه مدينة (نجران) سقط أحدهما داخل الأراضي اليمنية والآخر في صحراء غير آهلة بالسكان. (الرياض)

أحكمت وحدات الجيش اليمني، سيطرتها على مناطق جديدة غرب تعز، بعد معارك ‏ضارية مع المسلحين الحوثيين. (الحياة)

شؤون عربية

استشهد أربعة فلسطينيين، بينهم طفل، وأصيب المئات في مواجهات مع جنود الاحتلال خلال مسيرات جماهيرية حاشدة شهدتها حدود قطاع غزة، الذي صادف «يوم القدس». (الشرق الأوسط)

تعقد الجمعية العامة للأمم المتحدة اجتماعاً طارئاً حول غزة الأربعاء المقبل، وذلك استجابة لطلب الدول العربية. (الحياة)

رهن وزير الدفاع الأمريكي «جيمس ماتيس»، خلال اجتماع لـ«حلف شمال الأطلسي» (الناتو) في بروكسل، انسحاب قوات التحالف الدولي بقيادة واشنطن من شرق سوريا بتحقيق الحل السياسي. (الشرق الأوسط)

صعّد وزير الخارجية اللبناني «جبران باسيل»، المواجهة مع الأمم المتحدة، بإصداره قرارا بإيقاف طلبات الإقامة لصالح مفوضية شؤون اللاجئين، وهو ما استدعى رداً من رئيس الحكومة المكلف «سعد الحريري»، رافضاً الخطوة شكلاً ومضموناً، وطالباً من «باسيل» التراجع عنها. (الحياة)

فاجأت ائتلافات «سائرون» بزعامة «مقتدى الصدر»، و«الوطنية» برئاسة «إياد علاوي»، و«الحكمة» بزعامة «عمار الحكيم»، الجميع في العراق، بتوقيع وثيقة بهدف تشكيل ما سموه «تحالف الأغلبية الوطنية الأبوية» لمرحلة ما بعد الانتخابات 2018. (الشرق الأوسط)

قال رئيس الوزراء التركي «بن علي يلدريم»، إن القوات التركية تتمركز داخل شمال العراق على بعد 30 كيلومترا من الحدود، وقد تتقدم أكثر لتستهدف مسلحي حزب العمال الكردستاني في معقلهم بجبال قنديل. (الشرق الأوسط)

أظهرت بيانات أردنية، ارتفاع الدين العام للبلاد خلال أبريل/نيسان الماضي، إلى ما يساوي 96% من الناتج المحلي الإجمالي، بينما تواجه الحكومة الجديدة ضغوطا شعبية للحد من سياسات التقشف المالي. (الشرق الأوسط)

في خطوة لا سابق لها في تاريخ الأمم المتحدة، فرض مجلس الأمن عقوبات على 4 ليبيين وليبيريين يترأسون شبكات تنشط في ليبيا في مجال الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين. (الحياة)

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية القروض مسيرات العودة الأردن بن سلمان الخليج صحف