«إثنين الحسم».. الفرصة الأخيرة لمفاوضات السعودية و«الفيفا» لبث المونديال

السبت 9 يونيو 2018 08:06 ص

وصلت المفاوضات المباشرة بين الهيئة العامة للرياضة والاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» للحصول على حقوق نقل 22 مباراة من مونديال روسيا 2018 الذي يقام نهاية الأسبوع المقبل إلى مراحلها الحاسمة.

ومن المقرر أن يشهد الإثنين 11 يونيو/حزيران اجتماعا حاسما بين مسؤولين من الهيئة العامة للرياضة السعودية، والاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» لإنهاء الأمر بصورة نهائية.

ويعول السعوديون على تأكيدات «الفيفا» على حق الدول التي تأهلت منتخباتها إلى كأس العالم في نقل وبث مباريات منتخباتها على قنواتها المحلية.

وسيضغط المفاوضون السعوديون على «الفيفا» بكون المنتخب السعودي طرفاً في مباراة افتتاح المونديال يوم 14 يونيو/حزيران أمام روسيا البلد المضيف، أي بعد أيام ثلاثة فقط من مفاوضات «إثنين الحسم».

كما سيطرح المفاوضون أمام «الفيفا» معضلة أن قنوات «Bein» غير مصرح لها بالبث داخل السعودية، كونها لا تملك ترخيصاً بذلك، وفق الإجراءات المحلية المعمول بها داخل السعودية، بحسب صحيفة «عكاظ» السعودية.

ويعني منع قنوات «Bein» القطرية في السعودية أن المواطنين السعوديين لن يتمكنوا من متابعة منتخبهم خلال مبارياته، بينما تنص أنظمة الفيفا على حق الدول المشاركة في البطولة بمتابعة مباريات منتخباتها.

وحظرت السلطات السعودية بث قنوات «Bein» القطرية على خلفية الأزمة الخليجية التي اندلعت منذ 5 يونيو/حزيران 2017 عندما عمدت كل من السعودية والإمارات والبحرين إضافة إلى مصر إلى مقاطعة قطر وغلق مجالها الجوي وموانيها أمام حركتها بدعوى دعم الدوحة للإرهاب، الأمر الذي نفته قطر بشدة وقالت إن تلك الدول تسعى للتدخل في شؤونها السيادية وتغيير النظام السياسي فيها.

  كلمات مفتاحية

السعودية الرياضة الفيفا بث مونديال كأس العالم روسيا