«كوفي عنان» يناشد أمريكا إعادة الالتزام بتمويل «الأونروا»

السبت 9 يونيو 2018 09:06 ص

وجه «كوفي عنان»، رئيس مجلس الحكماء وأمين عام الأمم المتحدة الأسبق، رسالة إلى وزير الخارجية الأمريكي، «مايك بومبيو»، ناشد فيها الولايات المتحدة إعادة الالتزام بتمويل وكالة إغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا».

وأرجع «عنان» طلبه لكي لا تضطر الوكالة إلى تخفيض أو إلغاء خدماتها الأساسية كالصحة والتعليم للاجئين الفلسطينيين الذين هم في أمس الحاجة إلى تلك الخدمات.

وأضاف في رسالته: «تعتبر الأونروا حاجزًا أساسيًا ضد المزيد من عدم الاستقرار والتطرف في الشرق الأوسط الذي يمزقه الصراع، وينضم إليّ زملائي الحكماء (مجلس الحكماء) في هذا النداء العاجل من أجل مواصلة الدعم الحيوي الذي قدمته الولايات المتحدة بسخاء في الماضي».

وفي وقت سابق من هذا العام، خفضت الإدارة الأمريكية تمويلها للأونروا، وتواجه الوكالة حاليًا عجزًا قدره 250 مليون دولارً أمريكيً.

وأشار الحكماء إلى أن ثلاث دول عربية – قطر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة – تعهدت مؤخراً بمبلغ 150 مليون دولار للأونروا، لكن المنظمة أكدت أن ذلك غير كافٍ لتعويض المبالغ التي كانت تقدمها الولايات المتحدة كأكبر الدول المانحة تاريخيا.

وحذر «كوفي عنان» قائلاً: «إذا لم يتم تعويض النقص الحالي قريباً، فقد لا تتمكن الأونروا من توفير التعليم لنصف مليون طفل في العام الدراسي المقبل، وستكون ملزمة بتقليص الخدمات الإنسانية الأساسية الأخرى».

  كلمات مفتاحية

كوفي عنان أونروا أمريكا اللاجئين الفلسطينيين عنان الأمم المتحدة