السعودية تعتقل الناشطة «مياء الزهراني» لتضامنها مع «نوف عبدالعزيز»

السبت 9 يونيو 2018 11:06 ص

اعتقلت السلطات السعودية، السبت، الناشطة «مياء الزهراني»، بعد ساعات من تعليق كتبته عن الناشطة المعتقلة منذ الأربعاء الماضي «نوف عبدالعزيز».

وحسب مصادر حقوقية سعودية وحساب «معتقلي الرأي»، على «تويتر»، فقد ألقت السلطات السعودية القبض على «مياء»، في «محاولة لإخفاء جميع الناشطين وكل من يتعاطف معهم».

 

 

 

 

 

فيما نشر حساب منظمة «القسط»، تعليق «الزهراني» عن «نوف»، والتي عبرت فيه عن صدمتها من اعتقال صديقتها.

و«نوف» اعتقلت بعد مداهمة منزلها يوم الأربعاء الماضي، واقتيدت إلى مكان مجهول دون اتصال حتى هذه الساعة.

 

 

 

 

 

 

وخلال الأسابيع الماضية، اعتقلت السلطات السعودية أكثر من 17 ناشطة في مجال حقوق الإنسان، ما زالت تسع منهن على الأقل خلف القضبان.

ووصفت وسائل إعلام تدعمها الدولة المحتجزين بـ«الخونة وعملاء السفارات»؛ مما أثار حفيظة دبلوماسيين في السعودية قالوا إن حكوماتهم ستناقش هذا الأمر في جلسات خاصة مع السلطات السعودية.

في وقت طالبت 30 منظمة حقوقية دولية السلطات السعودية بالإفراج الفوري عن معتقلي الرأي والمدافعين عن حقوق الإنسان.

وعبرت منظمة «هيومن رايتس ووتش»، عن قلقها من اعتقال الناشطين والناشطات، وقالت إنّه «يبدو أن (الجريمة) الوحيدة التي ارتكبها هؤلاء الناشطون تكمن في أن رغبتهم برؤية النساء يقدن السيارات، سبقت رغبة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بذلك».

ومن التفسيرات الأخرى لحملة القمع الأخيرة، ما ذكرته صحيفة «لوموند» الفرنسية على لسان مصدر (لم تسمه)، أن «معظم هؤلاء المعتقلين كانوا يضغطون من أجل إنشاء دار للنساء السعوديات ضحايا العنف المنزلي؛ إذ إن المكان الوحيد في البلاد، حاليا، المخصص لاستيعاب النساء المعنفات، يشبه سجناً».

  كلمات مفتاحية

اعتقال ناشطات السعدية مياء الزهراني نوف عبدالعزيز حقوقيات