1500 مشهد تدخين وتعاطي مخدرات بالدراما المصرية في رمضان

السبت 9 يونيو 2018 01:06 ص

قال المرصد الإعلامي لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي بمصر (حكومي)، إن عدد مشاهد التدخين وتعاطي المخدرات في الأعمال الدرامية المعروضة خلال شهر رمضان قارب على 1500 مشهد تقريبا.

وأضاف المرصد، السبت، أنه رغم ذلك فإن عدد هذه المشاهد تراجع بنسبة طفيفة تراوحت بين 2% إلى 7% مقارنة بالعام الماضي.

وأوضح المرصد، في بيان صادر عنه، أنه وثّق رصد 1498 مشهدا فى بعض الأعمال الدرامية (لم يحددها) خلال الأسابيع الثلاثة الأولى من شهر رمضان، بإجمالي 33 ساعة، منها 1180 مشهد تدخين بإجمالي 25 ساعة و318 مشهد تعاطي مخدرات بإجمالي 8 ساعات.

وتابع بأن مشاهد التدخين بلغت نسبتها 6% من إجمالي المساحة الزمنية، فى الوقت الذى كانت فيه النسبة 13% العام الماضي، بينما بلغت مشاهد التعاطي 2% من إجمالي المساحة الزمنية، وكانت العام الماضى 4%.

كما لفت إلى أنه رغم احتواء بعض الأعمال الدرامية مشاهد تدخين وتعاطي المخدرات في هذه الفترة، فإن هناك أعمالا أخرى خلت حتى الآن من مشاهد تعاطي المخدرات وأخرى قدمت مشاهد إيجابية في معالجة ظاهرة التدخين.

وفي مايو/أيار 2017، أعلن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء (رسمي)، وفق بيان آنذاك، إن عدد المدخنين في مصر ( 15سنة فأكثر) بلغ 12.6 ملايين نسمة، وفقا لتقديرات عام 2016، وهو مايمثل نحو 20.2% من إجمالي السكان.

وفي العام ذاته، قال مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي «عمرو عثمان»، إن نسبة تعاطي المخدرات بين المصريين بلغت أكثر من 10%، وهي نسبة تمثل ضعف المعدلات العالمية.

ولفت آنذاك إلى أنه من واقع بيانات المسح القومي الشامل لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان، وجدنا أن نسبة التعاطي بين الذكور 72%، بينما بين الإناث 27%، واتضح أن أكثر أنواع المخدرات انتشارا بين المدمنين هي أقراص الترامادول بنسبة (51.8%)، ويأتي في المرتبة الثانية الهيروين بأكثر من 25%، ويليه الحشيش بنسبة نحو 23%.

وأطلقت مصر، في مايو/أيار 2017، حملة إعلانية للتوعية بمخاطر المخدارات يقودها لاعب منتخب مصر «محمد صلاح»، بعبارة «أنا قلت للمخدرات وأنا صغير لا».

  كلمات مفتاحية

تدخين مسلسلات رمضان دراما مشاهد

3 ملايين شخص يتعاطون المخدرات بإيران