رئيس وزراء إثيوبيا يبدأ زيارة رسمية إلى مصر

السبت 9 يونيو 2018 03:06 ص

يبدأ رئيس وزراء إثيوبيا «آبي أحمد»، السبت، زيارة إلى مصر تستغرق يومين يجري خلالها محادثات مع الرئيس «عبدالفتاح السيسي».

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية «بسام راضي» في بيان له، إن «رئيس الوزراء الإثيوبي يحل، مساء اليوم السبت، ضيفا على مصر في زيارة رسمية لمدة يومين يجري خلالها مباحثات مع الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية»، حسب وكالة «الشرق الأوسط».

وذكر بيان الرئاسة المصرية أن المحادثات بين «السيسي» و«أحمد» ستعقد غدا الأحد.

وقد وصل إلى القاهرة، صباح السبت، وزير الري والكهرباء الإثيوبي «سيلشي بيكيلي» ممهدا لزيارة «أحمد».

وكان الرئيس المصري قد أعلن، في 16 مايو/أيار الماضي خلال فعاليات المؤتمر الوطني الخامس للشباب، أنه وجه الدعوة لرئيس وزراء إثيوبيا لزيارة مصر وإجراء مشاورات حول «سد النهضة»، لافتا إلى أن هناك تقدما في المفاوضات.

وفي وقت سابق، قال سفير إثيوبيا لدى السودان «ملقتا زودي»، إن «سد النهضة» الإثيوبي، الذى اكتملت الأعمال الإنشائية فيه بنسبة 65% ستستفيد منه كل من بلاده ومصر والسودان، مضيفا أن الدول الثلاث ستحتفل قريبا باكتمال الأشغال الإنشائية فيه.

وأضاف الدبلوماسي الإثيوبي، أن الدول الثلاث تمكنت من حل العقبة التى كانت تقف أمامها وتوصل ثلاثتهم لاتفاق حول نقطة الخلاف، موضحا أن موضوع المخاوف والمسائل المتعلقة بالتشغيل ستحل طالما توصلت الأطراف الثلاثة لاتفاق فنى لها، مجددا تأكيده أن فوائد «سد النهضة» ستعم الدول الثلاث.

وأشار إلى أن اجتماع القاهرة المقبل سيكون امتدادا لما تم الاتفاق عليه فى «أديس أبابا»، حسب تصريحه لوكالة السودان للأنباء «سونا».

وتمثل مسألة ملء السد وتشغيله عقبة بين مصر وإثيوبيا، إذ تخشى مصر أن تؤثر نسبة المياه المحتجزة خلف بحيرة السد على حصتها المائية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مصر إثيوبيا عبدالفتاح السيسي آبي أحمد العلاقات المصرية الإثيوبية سد النهضة