«ترامب» يدعو مجددا لإعادة روسيا إلى مجموعة السبع الكبار

السبت 9 يونيو 2018 04:06 ص

دعا الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، مجددا إلى عودة روسيا لتكون عضوا بمجموعة السبع الكبار «G7»، معتبرا أن ذلك سيكون مفيدا للجميع.

وأضاف «ترامب»، السبت، خلال مؤتمر صحفي أجراه في مدينة كيبيك الكندية التي تستضيف حاليا قمة مجموعة السبع الكبار أن «G8» هي صيغة أكثر فعالية من «G7»، مشيرا إلى أنه لم يناقش بعد هذا المقترح مع الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين».

وبشأن الملف الإيراني، قال «ترامب» إن دول المجموعة «لا تزال متمسكة بمهمة ردع طموحات إيران النووية، فضلا عن مواصلة الجهود الرامية إلى مكافحة الإرهاب والتطرف ومواجهة من ينشر تلك الأيديولوجيات القاتلة».

وعند تحدثه عن القمة الأمريكية - الكورية الشمالية المرتقبة أعلن «ترامب» أنه سيتوجه إلى سنغافورة بمهمة سلام، مؤكدا بالقول: «أثمن عاليا جهود كوريا الشمالية لإعداد القمة المقررة في 12 يونيو/حزيران الجاري».

وأضاف الرئيس الأمريكي أنه سيحتاج إلى دقيقة واحدة فقط لتحديد مدى جدية نوايا زعيم كوريا الشمالية «كيم جونغ أون»، وإذا أدرك أن «كيم» غير جدي فلن «يضيع وقته» لمواصلة المفاوضات.

وتضم مجموعة السبع الكبار كلا من كندا والولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا واليابان.

وكانت مصادر في المجموعة استبعدت إمكانية صدور بيان مشترك عن القمة المنعقدة في كندا حاليا، بسبب خلافات عميقة بين زعماء الدول المشاركة فيها بشأن عدد من القضايا الدولية.

ومما ألقى بظلاله على أعمال القمة، الحراك الأوروبي لتشكيل جبهة موحدة ضد الولايات المتحدة، بعد فرض واشنطن رسوما جمركية على وارداتها من الفولاذ (25%)، والألومنيوم (10%)، القادمة من الاتحاد الأوروبي والمكسيك وكندا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مجموعة السبعة الكبار ترامب روسيا العلاقات الأمريكية الروسية الاتحاد الأوروبي

عكس ترامب.. بايدن لا ينوي الدعوة لعودة روسيا إلى السبعة الكبار