قوات «حفتر» تسيطر على «شيحا» غربي درنة الليبية

السبت 9 يونيو 2018 08:06 ص

أعلنت قوات الجنرال الليبي «خليفة حفتر»، السبت، سيطرتها على منطقة شيحا الغربية في مدينة درنة (شرق)، فيما أخلى الهلال الأحمر مئات العائلات العالقة وسط المعارك.

وبعد حصار المدينة منذ منتصف 2016، شنت قوات «حفتر»، الشهر الماضي، هجوما للسيطرة عليها من يد «قوة حماية درنة».

وتعتبر شيحا الغربية إحدى أهم المواقع التي شهدت اشتباكات عنيفة مع «قوة حماية درنة» منذ دخول قوات «حفتر»، الإثنين الماضي، أحياء في المدينة.

وقالت شعبة الإعلام الحربي التابعة لقوات «حفتر» على صفحتها الرسمية في «فيسبوك»: «قواتكم المسلحة تبسط سيطرتها بالكامل على شيحا الغربية، وجاري تمشيطها حاليا».

ودرنة الواقعة على بعد 266 كلم من الحدود مع مصر، هي المدينة الوحيدة في الشرق الليبي التي لا تخضع لسيطرة قوات «حفتر».

وفي ذات السياق، أعلن الهلال الأحمر الليبي عبر صفحته الرسمية في «فيسبوك» إخلاء أكثر من 320 عائلة من أحياء مدينة درنة كانت عالقة بالاشتباكات.

وأضاف أن طواقمه انتشلت 9 جثث مجهولة الهوية وتم دفنها بمقبرة «الفتائح»، دون تحديد تاريخ انتشالها.

وتعتبر سلطات شرقي ليبيا، التي ينتمي إليها «حفتر»، «قوة حماية درنة» تنظيما «إرهابيا» مرتبطا بتنظيم «القاعدة في بلاد المغرب»، وهو ما تنفيه الأخيرة، التي تضم كتائب شاركت في الثورة الشعبية التي أطاحت بـ«معمر القذافي» في 2011.

وتنتقد شخصيات سياسية في ليبيا عملية درنة، ويعتبرها المجلس الأعلي للدولة الليبي (مجلس رسمي استشاري) تصعيدا عسكريا يساهم في تأزيم الوضع، كما ترى حكومة الوفاق أن العملية تهدد حياة المدنيين داخل المدينة.

  كلمات مفتاحية

درنة قوات حفتر حكومة الوفاق الليبية المجلس الأعلى للدولة الهلال الأحمر الليبي