دبلوماسي إيراني: مصر من أكثر الدول العربية تأثيرا بالمنطقة

السبت 9 يونيو 2018 09:06 ص

اعتبر رئيس مكتب رعاية المصالح الإيرانية في القاهرة «ناصر كنعاني»، أن مصر من أهم الدول العربية والإسلامية وأكثرها تأثيرا في المنطقة، مشيرا إلى أن الصداقة المشتركة تصب في مصلحة جميع دول المنطقة وشعوبها.

وذكرت وكالة أنباء «فارس» الإيرانية، السبت، أن تصريحات «كنعاني» كانت خلال مأدبة إفطار حضرها عدد من سفراء الدول الأجنبية في القاهرة، أمس الجمعة.

واعتبر «كنعاني» أن «(إسرائيل) ليست حليفا حقيقيا وصادقا لأي بلد في العالمين العربي والإسلامي»، مضيفا: «إذا انتهت من قضية فلسطين، فإنها ستتطاول على شعوب أخرى».

وأكد أن «الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل)، يتعارض مع قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة، ومجلس الأمن الدولي، وقرارات الاتحاد الأوروبي».

وأضاف «كنعاني» أن «ما تقوم به واشنطن في إطار صفقة القرن، يعتبر من أخطر الإجرءات ضد مدينة القدس».

يشار إلى أن «ناصر كنعاني» تم تعيينه قائما بالأعمال الإيرانية في القاهرة في أبريل/نيسان الماضي، خلفا للسفير «محمد محموديان».

وخلال العامين الماضيين، فتح الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» قنوات اتصال مع الإيرانيين عن طريق العراق، بإقامة علاقات جيدة بالقوى العراقية المقربة لإيران، ووقع معها اتفاقيات لاستيراد النفط على الأمد الطويل، خلال فترة برود العلاقات مع السعودية، بين توقيع اتفاقية التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير وإصدارها رسميا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العلاقات المصرية الإيرانية المنطقة صداقة مشتركة محمد كوثراني الأمم المتحدة مجلس الأمن الاتحاد الأوروبي