الحوثيون وحلفاء الحكومة يصعدون عملياتهم الحربية باليمن

السبت 9 يونيو 2018 10:06 ص

صعدت جماعة «أنصار الله» الحوثيين، خلال الساعات الأخيرة من عملياتها الحربية عند المنطقتين الساحلية والحدودية، في محاولات مستميتة لاحتواء الضغوط العسكرية الكبيرة لحلفاء الحكومة المدعومين من السعودية باتجاه موانئ الحديدة، ومعاقل الجماعة الرئيسة في محافظة صعدة.

واستعاد الحوثيون مواقع متفرقة شرقي المديريات الساحلية، كانوا قد خسروها خلال حملة عسكرية ضخمة للقوات الحكومية وحلفائها باتجاه مدينة الحديدة نهاية الشهر الماضي.

وحسب إعلام الحوثيين، تمكن مقاتلو الجماعة بهجوم مباغت الليلة الماضية من السيطرة على مواقع في منطقة «الجاح» بمديرية بيت الفقيه، بعد نحو أسبوعين من سيطرة قوات سودانية ويمنية متعددة الولاءات على المنطقة الاستراتيجية الساحلية على البحر الأحمر.

ومن شأن هذا الاختراق الحوثي المباغت، تهديد خطوط إمداد القوات الحكومية المتقدمة في محيط منطقة الطايف، على بعد 24 كم جنوبي مدينة الحديدة الخاضعة لسلطة الحوثيين منذ 3 سنوات.

وتقع منطقة الجاح على بعد نحو 50 كم جنوبي مدينة الحديدة التي تضم ثاني أكبر الموانيء الاقتصادية في اليمن.

في المقابل قال حلفاء الحكومة، إن المعارك ماتزال على ضراوتها في منطقة الجاح، بينما تحرز وحدات عسكرية من المقاومة الجنوبية والتهامية تقدما ميدانيا باتجاه مركز مديرية الدريهمي الممتدة إلى محيط مطار الحديدة الدولي.

وحسب المصادر ذاتها تلقى حلفاء الحكومة دعما جويا مكثفا من مروحيات الأباتشي، ومن السفن الحربية التابعة للتحالف في البحر الأحمر.

وكانت قوات يمنية وسودانية مشتركة مدعومة من الإمارات شقت طريقها في غضون أيام إلى مسافة 24 كم جنوبي مدينة الحديدة، في تقدم ميداني طال انتظاره للتحالف بقيادة السعودية، نحو المدينة الساحلية وموانئها الاستراتيجية على البحر الأحمر.

وخلفت المعارك الضارية عند الساحل الغربي أكثر من 1400 قتيل ومئات الجرحى، حسب مصادر إعلامية موالية لأطراف الاحتراب في اليمن.

وأمس الجمعة، جددت الأمم المتحدة التحذير من التداعيات الإنسانية لاندلاع معركة محتملة في مدينة الحديدة، مع اقتراب القوات الحكومية من المدينة ومينائها الحيوي الذي تتدفق عبره حوالى 80% من السلع الأساسية والمساعدات الإنسانية.

  كلمات مفتاحية

اليمن الحوثيون ميناء الحديدة التحالف العربي في اليمن الحرب في اليمن