تركيا: منظومة «إس-400» الروسية لا تمثل تهديدا لـ«الناتو»

السبت 9 يونيو 2018 10:06 ص

جددت تركيا التأكيد على أن شرائها منظومات الدفاع الجوي الروسية «إس-400» لا يشكل أي تهديد على حلف «الناتو»، وذلك في محاولة لطمأنة أعضاء الحلف وخاصة الولايات المتحدة.

وقال وزير الدفاع التركي «نورالدين جانيكلي»، إن «جوهر قلق الولايات المتحدة يكمن في مخاوفها من قدرة رادارات (إس-400) على رصد مقاتلات (إف-35) الأمريكية من الجيل الخامس وغيرها من أسلحة الناتو الموجودة في تركيا ونقل بيانات حولها».

وأضاف «جانيكلي»: «شرحنا لهم (الأمريكيين) أننا نضمن ألا تنجم أي تهديدات من إس-400 على أسلحة الناتو»، بحسب وكالة «الأناضول».

وجدد «جانيكلي» تأكيد أنقرة أنها «لن تلغي الصفقة المبرمة مع روسيا في ديسمبر/كانون الأول 2017 بشأن شراء بطاريتين من المنظومات الصاروخية «إس-400»، قائلا إن «الجيش التركي سيحصل عليها والموضوع غير قابل للمناقشة».

وقبل يومين، جددت الخارجية الأمريكية تحذيرها لتركيا، بأن اقتناءها منظومات «إس-400» ستنعكس سلبا على مشاركتها في مشروع إنجاز طائرات« إف-35» المستحدثة.

وأعلنت واشنطن مرارا أن شراء تركيا منظومات «إس-400» الروسية لا يتماشى مع مصالح «الناتو»، فيما أكد الرئيس التركي «رحب طيب أردوغان» عزم بلاده على عدم التخلي عن الصفقة مع روسيا.

وهدد وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو»، الشهر الماضي، الولايات المتحدة بالرد بصورة حازمة حال فرضها عقوبات على أنقرة بسبب اقتنائها المنظومة الروسية.

وتعد منظومة صواريخ «إس-400» مضادة لطائرات الإنذار المبكر، وطائرات التشويش، وطائرات الاستطلاع، ومضادة أيضا للصواريخ الباليستية متوسطة المدى، وحال استكمال الصفقة، ستكون تركيا أول بلد في حلف شمال الأطلسي «ناتو» يمتلك تلك المنظومة الدفاعية.

  كلمات مفتاحية

إس-400 العلاقات التركية الأمريكية الناتو إف-35 منظومة دفاع جوي

«ميركل» تلمح لزيادة الإسهام في ميزانية «الناتو» استجابة لـ«ترامب»