طائرات فلسطين الورقية تحرق 17 موقعا إسرائيليا

السبت 9 يونيو 2018 11:06 ص

أطلق الجيش الإسرائيلي عيارات تحذيرية تجاه غزة على مصادر تصنيع الطائرات الورقية بعد أن تسببت بإشعال النار في 17 موقعا داخل (إسرائيل).

وذكر التلفزيون الإسرائيلي أن «الشبان على حدود غزة صعدوا من هجماتهم بالطائرات والبالونات المشتعلة خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية».

ونشبت الحرائق في 17 موقعا إسرائيليا منذ الصباح، حيث اندلع حريق بالقرب من محطة سديروت ومسارات السكة الحديدية، وأدت سحب الدخان في الجنوب إلى إغلاق الطريق، كما أمر الجيش الإسرائيلي السكان بعدم لمس الطائرات الورقية، خشية أن تكون ملغمة.

وأطلق الجيش الإسرائيلي العيارات التحذيرية، وأشار في بيان إلى أنه «يعتبر استخدام البالونات والقنابل الحارقة خطوة قاسية جدا وسيعمل على وقفها».

وسقطت طائرة ورقية محترقة في حقل في منطقة لخيش قرب السياج الحدودي، وجرى إغلاق الطريق 34 مؤقتا أمام حركة المرور قرب سديروت لغرض التعامل مع الحرائق.

ونشرت الشرطة الإسرائيلية إرشادات للسكان للتعامل مع الأجسام المشبوهة مثل الألعاب النارية، ورد في بعضها: «ابتعد عن مكان الحادث، ولا تلمس الطائرات الورقية، واتصل بمركز الشرطة على الفور».

وقالت صحيفة «يديعوت أحرونوت» إن 300 دونم احترقت في محمية طبيعية تسمى بالعبرية «محمية كرميا» بعد سقوط طائرة ورقية حارقة أطلقت من غزة فيها.

والمحمية التي تقع شمالي قطاع غزة خسرت ثلث مساحتها في الحريق، وعملت عدة طواقم إطفاء بمساندة من الجيش ساعات طويلة يوم أمس للسيطرة على الحريق.

كما اندلعت النيران في موقعين آخرين بعد سقوط طائرات ورقية حارقة عليها، الأول في «غابة كيسوفيم» شرقي دير البلح وسط قطاع غزة، والثاني قرب مستوطنة «نير عام» شرقي بيت حانون شمالي القطاع، وكادت النيران تنتشر داخل المستوطنة قبل السيطرة عليها من قبل قوات الإطفاء.

وبدأ الفلسطينيون في استخدام هذا الأسلوب، بعد أيام من بدء مسيرات العودة في 30 مارس/آذار الماضي، حيث يطلقون طائرات ورقية، محملة في نهايتها بفتيل مشتعل، قبل أن تسقط على الحقول المحاذية للسياج الحدودي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

فلسطين إسرائيل غزة طائرات ورقية حارقة طائرات مسيرة جيش الاحتلال الإسرائيلي