«ترامب» يرفض بيان قمة مجموعة السبع ويتهم «ترودو» بالكذب

السبت 9 يونيو 2018 11:06 ص

قال الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» إنه أوعز إلى ممثلي الولايات المتحدة في قمة السبع الكبار، التي انعقدت في كندا، على رفض البيان المشترك المزمع إصداره، والذي تحدث عنه الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون» على أنه «خطوة أولى نحو تفاهم مشترك لإرساء الأمور على صعيد النزاع التجاري مع الولايات المتحدة.

وغرد «ترامب» عبر حسابه بـ«تويتر»، منتقدا رئيس الوزراء الكندي «جاستن ترودو»، واتهمه بالكذب، بعد إنكار الأخير فرض بلاده رسوما مبالغا فيها على واردات الحليب ومشتقاته من الولايات المتحدة.

وقال الرئيس الأمريكي:  «استنادا إلى تصريحات جاستن الكاذبة في مؤتمره الصحفي، وحقيقة أن كندا تفرض رسوما جمركية هائلة على مزارعينا وعاملينا وشركاتنا الأمريكية، فقد أوعزت إلى ممثلي الولايات المتحدة بعدم تأييد البيان».

وأضاف: «سننظر في أمر التعريفات الجمركية التي نفرضها على السيارات التي تغرق السوق الأمريكية».

 

 

وانتقد «ترامب»، حديث رئيس الوزراء الكندي الذي اعتبر فيه أن فرض واشنطن رسوما جمركية كبيرة على واردات السيارات أمر مهين، وتأكيده بأنه لن يتم دفعها، قائلا إن تلك التعريفة هي مجرد رد فعل للقرار الكندي بفرض رسوما تبلغ 270% على منتجات الألبان الأمريكية.

 

 

وكان الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون» قد أشار إلى توصل قادة الدول السبعة الكبار، خلال اجتماعهم بكندا، على بيان مشترك، مضيفا أنه يمثل خطوة أولى فقط، ومحاولة «لإرساء الاستقرار بشأن أمور»، مثل نزاع تجاري مع الولايات المتحدة يهدد بانهيار التحالف.

وقال «ماكرون» للصحفيين: «الاتفاق خبر طيب، ويمثل رغبة جماعية بإرساء الاستقرار، ومع ذلك لا أعتبر أن إعلانا سيحقق كل شيء، ومن الواضح أنه سيكون علينا مواصلة العمل خلال الأسابيع والشهور المقبلة».

وكانت مصادر قد استبعدت إمكانية صدور بيان مشترك عن قمة المجموعة المنعقدة في كندا حاليا، بسبب خلافات عميقة بين زعماء الدول المشاركة فيها بشأن عدد من القضايا الدولية.

وأضافت المصادر أن توصل زعماء الدول الأعضاء في مجموعة السبع الكبار، وهي كندا والولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا واليابان، إلى توافق بشأن بنود البيان الختامي المشترك المتوقع صدوره في نهاية أعمال القمة، السبت، بات أمرا شبه مستحيل، بحسب ما نقلت عنهم «رويترز».

  كلمات مفتاحية

الولايات المتحدة كندا قمة السبعة الكبار دونالد ترامب جاستن ترودو تويتر رسوم جمركية

«ماكرون»: بيان مجموعة السبع بشأن التجارة «خطوة أولى فقط»

الاتحاد الأوروبي يرفض مقترح «ترامب» إعادة روسيا لمجموعة السبع