مصر تفرض قيودا أمنية جديدة على الباحثين الجزائريين

الأحد 10 يونيو 2018 12:06 م

كشفت تقارير صحفية أن مصر أبلغت الجزائر بتدابير أمنية جديدة بحق المبتعثين الجزائريين القادمين إلى مصر للدراسة، في منح قصيرة.

وأبلغت السلطات المصرية الملحق الثقافي في سفارة الجزائر في القاهرة، أن تعليمات جديدة صدرت تفرض مخاطبة المبتعث الجزائري للجامعة المصرية المراد الدخول إلى مكتبتها لمباشرة بحوث علمية قبل شهرين من الدخول، لاتخاذ ما تصفه السلطات المصرية بـ«تدابير أمنية»، بحسب «العربي الجديد».

وذكر الموقع أن المراسلة الرسمية المصرية إلى سفارة الجزائر يعود تاريخها إلى يناير/كانون الثاني، وأنها ذكرت أن هناك تنسيقا بشأن هذه التعليمات بين وزارتي التعليم العالي والخارجية المصرية المكلفة بإصدار الموافقات الأمنية لتأشيرة دخول المبتعثين والطلاب والأساتذة الجزائريين.

وكانت السفارة الجزائرية قد اشتكت مما وصفتها بمعوقات تخص دخول الطلاب والأساتذة الجامعيين في بعثات علمية إلى المكتبات الجامعية في مصر.

وفي شهر مارس/آذار الماضي، أبلغت السلطات المصرية الحكومة الجزائرية بضرورة تقديم الباحثين الجزائريين الراغبين في الدخول إلى مصر تقديم طلب مسبق بشهرين، بما يتيح لأجهزة الأمن المصرية تحديد موقف كل باحث وهويته السياسية قبل الموافقة أو رفض طلبه.

ويباشر عدد من الطلاب والباحثين والأساتذة الجامعيين تنفيذ منح علمية قصيرة الأمد بين 15 يوما إلى شهرين، ممولة من الجامعات الجزائرية في المكتبات والجامعات المصرية في إطار اتفاقيات التعاون العلمي بين الجزائر ومصر.

المصدر | الخليج الجديد + العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر الجزائر مبتعثون باحثون منح علمية جامعات مصرية تدابير أمنية