صحف الخليج تترقب اجتماع «دعم الأردن» وتحتفي بظهور «خليفة»

الأحد 10 يونيو 2018 04:06 ص

ترقبت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، اجتماع قادة السعودية والأردن والكويت والإمارات، في مدينة مكة المكرمة، المخصص لدعم الأردن من أجل الخروج من أزمته، بعد دعوة وجهها خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز» إلى قادة هذه الدول.

واحتفت الصحف، بظهور رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ «خليفة بن زايد آل نهيان»، وهو يستقبل عددا من إخوته ومسؤولين إماراتيين في مقر إقامته بمدينة إيفيان الفرنسية، في أول ظهور علني له منذ 5 أشهر والثالث خلال 5 سنوات.

وأبرزت الصحف، احتلال الكويت المرتبة الأولى بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وبالمركز الـ42 عالميا، في مؤشر السلام العالمي لعام 2018.

ونقلت الصحف، عن البيت الأبيض، قوله إن اللقاء الذي عقد أخيرا بين سفير دولة الكويت لدى الولايات المتحدة الشيخ «سالم العبدالله»، ومستشار الرئيس الأمريكي «غاريد كوشنر»، كان «بناء ولم يشهد أي توتر».

واهتمت الصحف، بتحقيق شركة «موانئ قطر»، نشاطا مكثفا في أدائها، ونموا متزايدا في أحجام البضائع والسلع التي استقبلتها خلال عام الحصار؛ محققة نسبة نمو وصلت إلى نحو 380%.

وكشفت الصحف، أن شركة «فيفا» البحرين تعتزم إطلاق عدد من المواقع الحية لتقديم خدمات شبكة الجيل الخامس الـ(5G) للمنازل وقطاع الأعمال والشركات في مختلف مناطق البحرين حتى مطلع العام 2019.

ولفتت الصحف، إلى توقع البنك الدولي، أن تبلغ نسبة نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للسلطنة 2.3% خلال 2018، وأن يصل النمو إلى 2.5% العام المقبل، ثم 2.9% في 2020، وذلك بعد تجاوز نسبة النمو الضئيلة التي بلغت 0.7% في 2017. (الوطن)

وأشارت الصحف، إلى هبوط الطائرة المقلة لبعثة المنتخب السعودي الأول لكرة القدم في مدينة سان بطرسبورغ الروسية مقر إقامتها، استعدادا للمشاركة في مونديال كأس العالم 2018.

وفيما يلي عرضا لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أطلقت الهيئة العامة للأوقاف السعودية، أولى مشروعاتها الخاصة بالصناديق الاستثمارية الوقفية، بهدف تحسين وتطوير قطاع الأوقاف في المملكة، والعمل على نشر الوعي المجتمعي بأهمية الأوقاف، وتوجيه مصارفها بما يخدم المستفيدين منها. (الشرق الأوسط)

قالت النيابة العامة السعودية، إنها ستقف بحزم في مواجهة كافة أساليب التحرش على ضوء أحكام النظام الجديد، بما يحقق الموازنة بين حق المجني عليه في إنصافه، والحق في حماية الغير من الشكاوى الكيدية، والتي أشارت مواد النظام إلى أنه يطبق بحقها نفس العقوبات الخاصة بممارسة سلوك التحرش. (الحياة)

أسفرت الحملات الميدانية المشتركة في السعودية، لتعقب وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، عن ضبط مليونا و222 ألفا و385 مخالفا، منهم 907 آلاف و341 مخالفا لنظام الإقامة، و215 ألفا و161 مخالفا لنظام العمل، و99 ألفا و883 مخالفا لنظام أمن الحدود. (الرياض)

اعتقلت السلطات السعودية الناشطة الحقوقية «مياء الزهراني»، بعد ساعات من تعليق كتبته عن الناشطة المعتقلة منذ الأربعاء الماضي «نوف بنت عبدالعزيز الجريوي»، كما داهمت منازل نشطاء يشتبه في أنهم يغردون على موقع «تويتر» فيما يتعلق بحقوق الإنسان. (العرب)

هبطت الطائرة المقلة لبعثة المنتخب السعودي الأول لكرة القدم في مدينة سان بطرسبورغ الروسية مقر إقامتها، استعدادا للمشاركة في مونديال كأس العالم 2018. (عكاظ)

الإمارات

ظهر رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ «خليفة بن زايد آل نهيان»، وهو يستقبل عددا من إخوته ومسؤولين إماراتيين في مقر إقامته بمدينة إيفيان الفرنسية، في أول ظهور علني له منذ 5 أشهر. (البيان)

حلت الإمارات في المرتبة 30 عالميا من حيث قدرتها على جذب الاستثمار الأجنبي المباشر في عام 2017، متقدمة خمس مراتب عن ترتيبها في عام 2016، وفقا لنتائج تقرير الاستثمار الأجنبي المباشر الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد) لعام 2018. (الاتحاد)

أظهرت نتائج موجز أبوظبي التربوي، الصادر عن دائرة التعليم والمعرفة، أن 32.5% من طلبة المدارس الحكومية، و32.9% من طلبة المدارس الخاصة، أكدوا أنهم أصيبوا بأذى جسدي أكثر من مرة في المدرسة، فيما أكد 39.1% من طلبة المدارس الحكومية، و32.9% من طلبة المدارس الخاصة تعرضهم للمضايقة والسخرية والسب في المدرسة لمرة أو أكثر. (الإمارات اليوم)

قطر

بحث نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، مع نظيره السوداني «الدرديري محمد أحمد»، العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها، بالإضافة إلى عدد من الأمور ذات الاهتمام المشترك. (العرب)

شهدت شركة «موانئ قطر»، نشاطا مكثفا في أدائها، ونموا متزايدا في أحجام البضائع والسلع التي استقبلتها خلال عام الحصار؛ محققة نسبة نمو وصلت إلى نحو 380%. (الراية)

يحبس المستثمرون القطريون والأجانب أنفاسهم، ترقبا لإعلان هيئة المناطق الحرة عن استقبال طلبات الشركات الراغبة بالانضمام إلى المناطق الحرة، وذلك في أعقاب إصدار الهيئة للوائح الترخيص ونظام تسجيل الشركات في المناطق الحرة. (الوطن)

حققت جامعة قطر قفزة نوعية في تصنيفات التايمز للتعليم العالي (THE) للجامعات الحديثة 2018، حيث تقدمت من المركز 101-150 العام الماضي إلى المركز 87 لهذا العام. (الشرق)

الكويت

قال البيت الأبيض، إن اللقاء الذي عقد أخيرا بين سفير دولة الكويت لدى الولايات المتحدة الشيخ «سالم العبدالله»، ومستشار الرئيس الأمريكي «غاريد كوشنر»، كان «بناء ولم يشهد أي توتر». (السياسة)

حلت الكويت في المرتبة الأولى بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وبالمركز الـ42 عالميا، في مؤشر السلام العالمي لعام 2018. (الجريدة)

رفع مجلس الخدمة المدنية الكويتي، إلى مجلس الوزراء الهيكل الجديد المقترح بعد دمج برنامج إعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة مع الهيئة العامة للقوى العاملة. (الأنباء)

كشفت مصادر كويتية، أن هناك جهودا حثيثة للاتفاق على عودة الإنتاج النفطي من حقل الخفجي، حيث بات مرجحا توقيع اتفاق بهذا الشأن قريبا. (القبس)

أعلن وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الكويتية «فريد عمادي»، إقامة صلاة عيد الفطر المبارك لهذا العام داخل المساجد، بالتنسيق مع وزارة الداخلية، في وقت كشف عن «ترتيبات مع الداخلية لإحياء سنة مصليات العيد في الأعياد المقبلة في أماكن تستطيع الوزارة توفير الأمن لجمهور المصلين». (الراي)

حقق صندوق ثروة الاستثماري في الكويت، أفضل عائد منذ بداية العام الحالي بنسبة 13.09%، بفارق كبير عن كل الصناديق الأخرى التي أعلنت بياناتها عن الأشهر الخمسة الأولى من العام. (الجريدة)

البحرين

قال تجمع «الوحدة الوطنية» البحريني، إنه يأمل ألا يقر مجلس الشورى، قانون التقاعد المرفوض شعبيا، الذي ينتقص من الحقوق المكتسبة للمواطنين، ويتنازل عن حقوق دستورية واضحة، مطالبا مجلسي النواب والشورى بتحمل مسؤوليتهما التاريخية برفضه جملة وتفصيلا. (البلاد)

تستعد مملكة البحرين لاستقبال اجتماع لجنة التراث العالمي، والذي يعقد في المنامة خلال الفترة من 24 يونيو/حزيران و4 يوليو/توز 2018. (الوطن)

كشف وزير شؤون الإعلام البحريني «علي بن محمد الرميحي»، أن 90% من ملفات العقود المؤقتة والتأخر بدفع المستحقات داخل وزارته قد تم حلها. (الأيام)

كشف رئيس مجلس إدارة شركة «فيفا» البحرين «عبدالله الزمامي»، أن شركته تعتزم إطلاق عدد من المواقع الحية لتقديم خدمات شبكة الجيل الخامس الـ(5G) للمنازل وقطاع الأعمال والشركات في مختلف مناطق البحرين حتى مطلع العام 2019 وبسرعات تصل إلى 1.5 جيجابايت في الثانية. (أخبار الخليج)

احتلت البحرين المركز الأخير خليجيا بمؤشر السلام العالمي الصادر عن تقرير لمعهد الاقتصاد والسلام 2018، وجاءت في الترتيب 130 عالميا من 163 دولة. (الشرق)

عمان

زاد إنتاج شركة «تنمية نفط عمان»، بنحو 14 ألف برميل يوميا عن المعدل المستهدف، ليصل إلى 582 ألفا و196 برميلا في اليوم، فيما سجل إنتاج الغاز انخفاضا بنحو 83 مليون متر مكعب في اليوم عن المعدل المستهدف. (الرؤية)

توقع البنك الدولي، أن تبلغ نسبة نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للسلطنة 2.3% خلال 2018، وأن يصل النمو إلى 2.5% العام المقبل، ثم 2.9% في 2020، وذلك بعد تجاوز نسبة النمو الضئيلة التي بلغت 0.7% في 2017. (الوطن)

سجل الميزان التجاري العماني، فاضا بقيمة 339 مليونا و800 ألف ريال عماني بنهاية يناير/كانون الثاني الفائت، مقارنة بـ84 مليونا و900 ألف ريال عماني بنهاية يناير/كانون الثاني 2017. (الشبيبة)

بينت النشرة الإحصائية الشهرية الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات العمانية، أن الموانئ البحرية للسلطنة أسهمت في استقبال ما نسبته 69.9% من إجمالي كمية الواردات السلعية المسجلة عبر المنافذ الجمركية التي بلغت 34 مليونا و43 ألفا و400 طن. (الوطن)

شؤون خليجية

يعقد قادة السعودية والأردن والكويت والإمارات، اجتماعا في مدينة مكة المكرمة، مخصصا لدعم الأردن في الخروج من أزمته، بعد دعوة وجهها خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز» إلى قادة هذه الدول لعقد الاجتماع. (الحياة)

أعاد قرار فرض ضريبة بنسبة 10% على واردات حديد التسليح ولفائف الحديد المستورد لمدة عام، ترتيب أوراق السوق الخليجية بعد الرسوم الأمريكية، ما سيشكل حماية للمصانع الخليجية، ومواجهة إغراق السوق بالمنتجات المنافسة, التي فقدت حصتها في السوق الأمريكية. (الاقتصادية)

أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، مقتل 3 مدنيين في منطقة جازان (جنوبي السعودية)، عقب سقوط مقذوف حوثي على المدينة. (عكاظ)

اشتعلت، في الساحل الغربي جنوب مدينة الحديدة باليمن، واحدة من أشد المعارك ضراوة، بين القوات المسنودة بتحالف دعم الشرعية، وعناصر الميليشيات الحوثية الذين احتشدوا على نحو غير مسبوق للدفاع عن المدينة ومينائها. (الشرق الأوسط)

دمرت مقاتلات التحالف العربي، بغارتين, منصة إطلاق صواريخ أثناء محاولة ميليشيا الحوثي ‏الانقلابية، المدعومة من إيران، إطلاقها صاروخا باليستيا من جبل هيلان الاستراتيجي باتجاه ‏مدينة مأرب. (الرياض)

شؤون عربية

تراجع تنظيم «الدولة الإسلامية»، إلى أطراف مدينة البوكمال في شرق سوريا، غداة تمكنه من السيطرة على أجزاء منها عبر شنه سلسلة هجمات على مواقع لقوات النظام السوري الذي أحضر تعزيزات كبيرة لصد الهجمات. (الحياة)

تعصف فوضى دستورية بالعراق إثر أزمة نتائج الانتخابات، تنذر بدفع البلاد نحو المجهول، وهو ما سعى إلى تفاديه اجتماع دعا إليه رئيس الجمهورية «فؤاد معصوم» حضره قادة الكتل السياسية. (الشرق الأوسط)

نفت قائمة «الوطنية» بزعامة نائب رئيس الجمهورية العراقية «إياد علاوي»، الاتفاق على تحالف يجمعها مع تحالف «سائرون» و«تيار الحكمة»، مشددة على «ضرورة أن تحظى الحكومة المقبلة بموافقة كل اللوائح الفائزة». (الحياة)

يتجه لبنان لاحتواء تداعيات قرارات وزير الخارجية «جبران باسيل»، التي كان آخرها إيقاف طلبات الإقامة لصالح «مفوضية شؤون اللاجئين»، في حين لا تزال الاستعدادات مستمرة لعودة آلاف النازحين السوريين إلى بلداتهم خلال الأيام القليلة المقبلة. (الشرق الأوسط)

وصل رئيس الوزراء الإثيوبي «آبي أحمد علي»، إلى مصر، في زيارة رسمية لمدة يومين يجري خلالها مباحثات مع الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، حيت تتصدر مباحثات سد النهضة أهم الموضوعات المقرر مناقشتها. (الحياة)

خلفت مقاطعة 3 علامات تجارية في المغرب، احتجاجا على غلاء الأسعار، تداعيات سياسية باتت تهدد تماسك الائتلاف الحكومي، وتربك التوازنات السياسية، خصوصا بعدما أجبرت وزيرا على تقديم استقالته. (الشرق الأوسط)

أعلنت المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات «ضمان»، عن تراجع تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الواردة إلى الدول العربية بنسبة 11.5% خلال 2017، لتبلغ 28.7 مليارات دولار، مقارنة مع 32.4 مليارات دولار عام 2016. (الشرق الأوسط)

  كلمات مفتاحية

دعم الأردن خليفة بن زايد السلام موانئ قطر الحصار الجيل الخامس اقتصاد منتخب الأخضر الخليج صحف

الأردن يعلق آمالا على مساعدات الخليج للخروج من أزمته