أهالي المختطفين بتعز يطالبون الإمارات والحوثيين بإطلاق سراح ذويهم

الأحد 10 يونيو 2018 08:06 ص

نظمت رابطة أمهات المختطفين وقفة احتجاجية أمام مقر محافظة تعز اليمنية، السبت، تنديدا بجرائم الاختطاف وتعذيب المختطفين، مطالبة بالإفراج الفوري عن ذويهم من سجون ميليشيا «الحوثي»، وكذلك من قبضة التشكيلات المسلحة المدعومة إماراتيا بالمحافظة.

وأدانت الرابطة استمرار عمليات الاختطاف من قبل قوات الأمن الموالية للإمارات في عدن، مشيرة إلى اختطاف الشاب «محمد صالح النوم»، الذي يطالب أهله بالكشف عن مصيره بعد تداول أخبار عن مقتله تحت التعذيب في سجون التحالف في عدن.

ونددت الرابطة بوفاة الصحفي «أنور الركن» مؤخرا بعد يومين من إطلاق سراحه من سجن مدينة الصالح التابع لميليشيا «الحوثي» بمنطقة الحوبان (شرق تعز).

وكانت وكالة «أسوشيتد برس» نشرت تحقيقا عن سجون سرية في اليمن تديرها الإمارات، يتعرض المعتقلون فيها لعمليات تعذيب يوميا، تصل أحيانا إلى شواء السجين على النار، وتحدثت عن عمل محققين عسكريين أمريكيين في تلك السجون.

وبحسب التحقيق، فإن هذه السجون السرية تم إنشاؤها داخل قواعد عسكرية وموانئ، وفلل خاصة، وحتى داخل ملهى ليلي.

وفي وقت سابق، نشرت كل من وكالة «أسوشيتد برس» ومنظمة «هيومن رايتس ووتش» تقارير عن وجود شبكة سجون سرية تديرها الإمارات في اليمن، يخضع فيها المعتقلون لصنوف مختلفة من التعذيب.

وأكد فريق خبراء تابع لـ«الأمم المتحدة» في يناير/كانون الثاني الماضي النتائج التي توصلت إليها «أسوشيتد برس»، ووجد أن القوات الإماراتية في اليمن كانت مسؤولة عن أعمال التعذيب التي شملت الضرب والصعق بالكهرباء والحرمان من العلاج الطبي والعنف الجنسي.

في المقابل، نفت الحكومة الإماراتية الاتهامات الموجهة إليها، وقالت وزارة الخارجية في بيان إن دولة الإمارات وكجزء من «التحالف العربي» لا تقوم بإدارة أو الإشراف على أي سجون في اليمن، وإن هذا الأمر من اختصاص السلطات الشرعية اليمنية، مشددة على أن قواتها هناك تلتزم بالمواثيق الدولية في ما يتعلق بالحروب والصراعات.

وبحسب مراقبين، تحولت القيادات الجنوبية الموالية للإمارات إلى أدوات جديدة لأبوظبي في جنوب اليمن، ولم تكتف فقط بإدارة العمل العسكري، بل دشنت شبكة من السجون السرية ومارست التعذيب والقمع بحق أبناء الجنوب قبل غيرهم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الإمارات اليمن تعز الحوثي سجون اختطاف تعذيب