البيت الأبيض: اجتماع «كوشنر» وسفير الكويت لم يشهد توترات

الأحد 10 يونيو 2018 09:06 ص

أكد البيت الأبيض أن اللقاء الذي عقد أخيراً بين «غاريد كوشنر»، مستشار الرئيس الأمريكي، والسفير الكويتي بواشنطن، الشيخ «سالم العبدالله»، كان بناء «ولم يشهد أي توتر».

وقال نائب الناطق باسم البيت الأبيض «راج شاه»، في بيان، السبت، إن «الجانبين ناقشا عملية السلام في الشرق الأوسط والتحركات داخل مجلس الأمن»، موضحاً أنهما «أجريا مناقشة صريحة وبناءة».

وأضاف أن «الجانبين تربطهما علاقة قوية مبنية على الاحترام المتبادل والأهداف الاستراتيجية المشتركة»، واصفا تقارير صحفية نقلت عن مسؤول أمريكي، بأن اجتماعهما كان متوتراً بأنها «غير صحيحة».

وكانت وزارة الخارجية الكويتية أكدت، في وقت سابق، أن «ما تم نشره أخيراً عن عبارات توحي بعدم ارتياح الإدارة الأمريكية لموقف الكويت في مجلس الأمن حيال بعض القضايا المطروحة على المجلس، لا يعبر عن طبيعة وعمق علاقات البلدين ومدى التنسيق بينهما، باعتبارهما ضمن تحالف استراتيجي، وتربطهما شراكة استراتيجية على كل المستويات، فضلاً عن التشاور القائم بينهما في الإطار الأممي».

وكانت تقارير صحفية قد نقلت عن مصدر أمريكي (لم تسمه) قوله بأن اجتماعا عاصفا تم بين «كوشنر» والسفير الكويتي بواشنطن، جراء خلافات في مجلس الأمن حول الموقف من الأحداث في قطاع غزة.

ووفق المصدر، نقل «غاريد كوشنر» خلال اللقاء مع الشيخ «سالم عبدالله الجابر الصباح»، انزعاج الإدارة الأمريكية من موقف الكويت في مجلس الأمن تجاه الأوضاع المتأزمة في الأراضي الفلسطينية.

وقال المصدر، بحسب صحيفة «الراي» الكويتية، إن «كوشنر عاتب الشيخ سالم»، وقال له إن التصرف الكويتي في مجلس الأمن أحرجه شخصيا أمام مسؤولي الإدارة الأمريكية.

وكانت حركة المقاومة الإسلامية «حماس» ثمنت موقف الكويت التي منعت صدور مسودة بيان عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، قدمّته واشنطن، بشأن إطلاق صواريخ من قطاع غزة باتجاه (إسرائيل).

والشهر الماضي، ارتكب الجيش الإسرائيلي مجزرة بحق المتظاهرين السلميين على حدود قطاع غزة، استشهد فيها 62 فلسطينياً، وجرح 3188 آخرين.

وكان المتظاهرون يحتجون على نقل السفارة الأمريكية إلى مدينة القدس المحتلة، ويحيون الذكرى الـ70 لـ«النكبة».

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الولايات المتحدة الكويت غزة البيت الأبيض غاريد كوشنر السفير الكويتي مجلس الأمن