«ترودو» يرد على اتهام «ترامب» له بالكذب

الأحد 10 يونيو 2018 10:06 ص

قال مكتب رئيس الوزراء الكندي «جاستن ترودو» إن الأخير «لم يقل شيئا في مؤتمره الصحفي في مجموعة السبع لم يكن قد قاله من قبل للرئيس الأمريكي»، وذلك ردا على اتهام «ترامب» له بالكذب، مبررا سحب الولايات المتحدة تأييدها للبيان الذي صدر عن قمة مجموعة السبع الكبار.

وأضاف المكتب أن «ترودو» مازال يركز على ما تم إنجازه خلال اجتماع القمة الذي استغرق يومين في كيبيك.

وكان الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» قد غرد، مساء السبت، عبر «تويتر»، قائلا إنه أوعز إلى ممثلي الولايات المتحدة في قمة السبع الكبار، التي انعقدت في كندا، برفض البيان المشترك المزمع إصداره، والذي تحدث عنه الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون» على أنه «خطوة أولى نحو تفاهم مشترك لإرساء الأمور على صعيد النزاع التجاري مع الولايات المتحدة.

وهاجم «ترامب» رئيس الوزراء الكندي «جاستن ترودو»، واتهمه بالكذب، بعد إنكار الأخير فرض بلاده رسوما مبالغا فيها على واردات الحليب ومشتقاته من الولايات المتحدة.

وانتقد «ترامب»، حديث رئيس الوزراء الكندي الذي اعتبر فيه أن فرض واشنطن رسوما جمركية كبيرة على واردات السيارات أمر مهين، وتأكيده بأنه لن يتم دفعها، قائلا إن تلك التعريفة هي مجرد رد فعل للقرار الكندي بفرض رسوما تبلغ 270% على منتجات الألبان الأمريكية.

وفشلت قمة مجموعة السبعة الكبار، بردم هوة النزاع التجاري بين «ترامب» وحلفائه، وانتهت بخلاف بين ترامب وترودو، على خلفية فرض أمريكا رسوما تجارية، ترفضها كندا، واعتبرتها «إهانة».

وغادر «ترامب» القمة في وقت مبكر؛ استعدادا للقمة التي ستجمعه مع الزعيم الكوري الشمالي «كيم جونغ أون» الثلاثاء المقبل.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الولايات المتحدة كندا قمة السبعة الكبار دونالد ترامب جاستن ترودو