توصية تطالب بتمكين السعوديات من العمل بالسلك القضائي

الأحد 10 يونيو 2018 10:06 ص

كشفت مصادر لصحف سعودية، عن تقديم 3 أعضاء بمجلس الشورى توصية تطالب بتمكين النساء في المملكة من الالتحاق بالسلك القضائي، مشيرين إلى أن «الاستمرار في عدم تمكين المرأة من ذلك لا ينسجم مع رؤية المملكة 2030».

وطالب 3 أعضاء من مجلس الشورى السعودي بذلك، وقالت مصادر بحسب صحيفة «عكاظ» المحلية، إن التوصیة تقدم بها كل من: «لطیفة الشعلان، وفیصل آل فاضل، وعطا السبیتي»، داعین الجهات المختصة للعمل على تمكین الكفاءات النسائیة الحاصلة على التأهیل الشرعي والقانوني من تولي الوظائف القضائیة.

وأضحت أن مقدمي التوصية أكدوا وجود نقص في عدد القضاة، في حين أن هناك الكثير من الكفاءات النسائية التي تتوفر لديها الجدارة الكاملة لتولي الوظائف القضائية، أسوة بما تم مؤخرا بالنيابة العامة من تعيين لنساء كمحققات، وفقا للصحيفة.

وأضافت التوصية أن الأعضاء استندوا إلى فتوى لشيخ الأزهر الشريف، الراحل «محمد طنطاوي»، بأنه لا يوجد نص صريح قاطع في القرآن الكريم أو في السنة النبوية يمنع المرأة من تولي وظيفة القضاء، كما أن نظام القضاء السعودي لم يشترط الذكورة فيمن يتولى القضاء.

وأوضحت المصادر أن الأعضاء أشاروا إلى أن المرأة بلغت منصب القضاء في دول المغرب، وتونس، والجزائر، والسودان منذ ستينيات القرن الماضي وأثبتت تفوقاً ومهارة كبيرة في هذا المجال، كما تم تعيين أول قاضية في الأردن عام 1996، وفي مصر عام 2003، وفي البحرين عام 2006.

المصدر | الخليج الجديد + عكاظ

  كلمات مفتاحية

السعودية المرأة السعودية القضاء السعودي تمكين المرأة نساء قاضية رؤية 2030

للمرة الثانية.. الشورى السعودي يرفض عمل المرأة قاضية