تسريب امتحان «الجبر والهندسة الفراغية» بالثانوية العامة المصرية

الأحد 10 يونيو 2018 11:06 ص

كشف مصدر مسؤول بوزارة التربية والتعليم المصرية، أنه تم ضبط طالب متهم بتسريب امتحان الجبر والهندسة الفراغية ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، ما يعتبر أحدث تسريب لامتحانات الثانوية العامة رغم تأكيد السلطات المصرية القضاء على تلك الظاهرة نهائيا واستحالة تسريب الامتحانات خلال الموسم الجاري.

وانتشرت نماذج الامتحان على صفحات الغش الإلكتروني «بالغش اتجمعنا» بعد دقائق من بدئه رسميا، صباح الأحد، وقال المصدر الحكومي إنه تبين أن التسريب حدث في لجنة بمحافظة الشرقية.

وأضاف المصدر أنه تم ضبطه من خلال الكود المدون ع ورقة البوكليت، وتم تحرير محضر بالواقعة وسوف يحرم هذا الطالب عامين من الامتحان، بالإضافة إلى «معاقبة المراقب وملاحظ الدور لتهاونهما في تفتيش الطلاب».

وتتبعت غرفة العمليات الكود السري الموجود داخل البوكليت لمعرفة الطالب ولجنة الامتحان الخاصة به بعد تتبع الصور المتداولة عبر صفحات الغش الالكتروني.

وتأتي تلك التأكيدات رغم نفي رئيس امتحانات الثانوية العامة، «رضا حجازي»، صحة ما زعمته بعض صفحات التواصل الاجتماعي بشأن تسريب امتحان مادة الجبر والهندسة الفراغية والتي يؤدي طلاب شعبة الرياضيات بشهادة الثانوية العامة الامتحان فيها، وفقا لموقع صحيفة «المصري اليوم».

وفي الوقت ذاته طالب «حجازي»، بفتح باب المدرسة لدخول الطلاب من الساعة الثامنة والربع صباحا؛ بدلا من الثامنة و45 دقيقة، مشددا على ضرورة وجود الملاحظ داخل اللجنة قبل السماح للطلاب بالدخول، حتى يتم الانتهاء من إجراء المسح الإلكتروني بواسطة العصا الإلكترونية مبكرا، مشددا على التأكد من سلامة التليفون الأرضي لسهولة التواصل مع غرفة العمليات المركزية.

وأدى، صباح الأحد، طلاب الثانوية العامة الامتحان في مادة الجبر والهندسة الفراغية في 1777 لجنة على مستوى الجمهورية، وتداولت صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، صورا لامتحان مادة الجبر، من داخل اللجان بعد دقائق على بدايته رسميا.

وبدأت امتحانات الثانوية العامة المصرية في 3 يونيو/حزيران، ومن المقرر أن تنتهي 1 يوليو/تموز، ويخضع لها قرابة 600 ألف طالب وطالبة على مستوى الجمهورية.

وتجرى امتحانات الثانوية العامة وسط إجراءات أمنية مشددة وغير مسبوقة، حيث يشارك الجيش في عملية تأمين اللجان وطباعة الامتحان وحمايته من التسريب.

واعتمدت مصر نظام «البوكليت» في الامتحانات لمنع تسريب الأسئلة والغش، وهو عبارة عن دمج أسئلة الامتحان في كراسة الإجابة، ووجود 4 نماذج للمادة الواحدة تكون عبارة عن نفس المضمون مع اختلاف ترتيب الأسئلة.

وكان رئيس قطاع التعليم العام ورئيس امتحانات الثانوية العامة، «رضا حجازي»، قد تعهد بانتهاء تسريب أسئلة الامتحانات بعد تطبيق نظام «البوكليت» الجديد تحت إشراف «جهات سيادية»، مشددا على استحالة تسريب الامتحانات هذا العام، لكن غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم كشفت صحة الأسئلة التي تم تسريبها على مواقع التواصل الاجتماعي لمواد «اللغة العربية» و«اللغة الفرنسية» و«الاقتصاد والإحصاء».

وخلال السنوات الماضية، جرى تسريب امتحانات الثانوية العامة أكثر من مرة؛ ما أحدث جدلا واسعا في البلاد، وتدخل الجيش المصري لتولي طباعة وتأمين الامتحانات، وأعلنت السلطات القبض على المسؤولين عن ذلك ومحاكمتهم، لكن التسريبات تكررت مجددا رغم كل ذلك.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الثانوية العامة امتحان تسريب الغش رضا حجازي