إحالة أوراق 7 معارضين للمفتي بمصر تمهيدا لإعدامهم

الأحد 10 يونيو 2018 11:06 ص

أحالت محكمة مصرية أوراق 7 متهمين بالانتماء إلى جماعة «الإخوان المسلمون» المعارضة إلى مفتي الديار المصرية تمهيدا لإعدامهم، ذلك على خلفية اتهامهم بتأسيس والانضمام لخلية إرهابية وقتل أمين شرطة.

ويلزم القانون المصري المحكمة بأخذ رأي المفتي قبل الحكم بالإعدام، لكن القانون في الوقت ذاته يعتبر رأي المفتي استشاريا غير إلزامي للقاضي.

وحددت المحكمة جلسة 12 يوليو/تموز للنطق بالحكم، على المتهمين الذين قالت إن بينهم قيادي في جماعة «الإخوان».

ويأتي ذلك القرار، رغم مطالبة جمعيات ومنظمات حقوقية محلية ودولية السلطات المصرية بكبح جماح أحكام إعدام المعارضين التي توسعت بشكل غير مسبوق في تاريخ البلاد، وسط تشكيك على نطاق واسع في نزاهة تلك الأحكام، وانتشار مخاوف من أن يبادر النظام الحالي لتنفيذ تلك العقوبات للتخلص معارضيه.

وتقول أوراق القضية إن أمين شرطة بمحافظة الشرقية (شمال) لقي حتفه في أغسطس/آب 2015 إثر إصابته بـ4 أعيرة نارية، وإن التحقيقات كشفت قيام خلية إرهابية مكونة من 7 أفراد بينهم القيادي «عبداللطيف غلوش» و6 آخرين منهم «حافظ محمد حسين» و«ماهر ربيع عبدالظاهر» وشقيقه «محمد ربيع عبدالظاهر» و3 آخرين، بارتكاب الواقعة، فضلا عن القيام بعدة أعمال تخريبية فى دائرة المركز فى غضون عام 2015.

وحال إصدار الحكم، فإنه سيعد حكما ابتدائيا (أول درجة)، ووفق القانون، يحق فقط للحضوري الطعن على الحكم أمام النقض مرتين، فضلا عن إعادة إجراءات المحاكمة مرة أخرى للهاربين أمام محكمة الجنايات (نفسها) التي أصدرت الحكم.

وكان القضاء المصري حكم بالإعدام في الفترة الأخيرة على عدد كبير من المواطنين بتهم تتعلق بـ«الإرهاب»، ونفذ بالفعل عددا من تلك الأحكام، وسط استنكار واسع من منظمات حقوقية محلية ودولية، وتأكيدات من أطراف قانونية وحقوقية أن كثيرا من المحكومين بالإعدام معارضين أبرياء.

ومنذ الانقلاب العسكري في 3 يوليو/تموز 2013، أعدمت السلطات المصرية نحو 30 معتقلا سياسيا باتهامات، غالبا ما تعلقت بالإرهاب، معظمهم أدينوا وفقا لمحاكم عسكرية استثنائية، وليس وفقا للمحاكم المدنية أمام القاضي الطبيعي، كما أن المتهمين عادة ما ينفون تلك الاتهامات، ويردون بأن النظام الحالي في مصر يسعى للانتقام منهم بسبب مواقفهم الموالية لنظام الرئيس السابق المنتخب ديمقراطيا «محمد مرسي»، الذي تتهمه السلطات هو الآخر بالانتماء لجماعة إرهابية بالإضافة لاتهامات أخرى.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الإرهاب إعدام محكمة المفتي دار الإفتاء قضاء انقلاب