نصائح لتعويض جفاف وتلف البشرة من الصيام وقلة المياه

الأحد 10 يونيو 2018 12:06 م

مع مجيء رمضان هذا العام في واحدة من أكثر الأشهر حرارة في الصيف، والصيام لساعات طويلة علاوة على الطقس الحار وقلة السوائل وشرب المياه، تعاني غالبية السيدات من تعرض شرتها للجفاف والتلف.

لكن الجفاف في الوجه، وهو أهم ما يظهر من الجسم، يؤثر بشكل ملحوظ على النفسية ويشير إلى عدم صحتها وشبابها.

وبحسب المجلات المعنية بجمال المرأة وعنايتها بمظهرها، فإن هناك بعض الملاحظات والنصائح للتخلص من جفاف الوجه وتلف البشرة المصاحب لحر الصيف وارتفاع درجات الحرارة، والجفاف المصاحب لصيام الشهر الفضيل وقلة شرب المياه.

وعلى رأس تلك النصائح: التأكد من شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء (أو أكثر إذا أمكن)، وكذلك أي نوع من السوائل مفيد أيضا، سواء كانت المشروبات الرمضانية التقليدية أو حتى كوب من الشاي الأخضر، والذي يعمل بشكل مذهل في تجديد شباب البشرة.

أما إذا كانت البشرة حساسة لمنتجات الألبان، فعليك تجنب شرب الكثير من الحليب لأنه يمكن أن يزيد من ظهور حب الشباب والبثور.

كما ينبغي لك أن تقللي من تناول الكافيين والذي يكون موجود في الصودا والقهوة والشاي لأنه يعمل على إخراج المعادن والسوائل من الجسم، ما يجعل بشرتك أكثر جفافا.

ولأن شهر رمضان يتميز عربيا بالأكلات المليئة بالسكريات والنشويات مثل الكنافة، والقطايف، ولكن ينبغي الحذر وعدم تناول كميات كبيرة لأنها قد تسبب ظهور البثور.

ومن أكثر المشاكل التي قد تصيب منطقة حول العينين وتعطي مظهرا غير جماليا، هو ظهور الهالات السوداء، ومن أجل التمتع ببشرة خالية من العيوب، عليك التأكد من ترطيب المنطقة حول عينيك من خلال استخدام كمادات أكياس الشاي الباردة ثلاث مرات في الأسبوع، والحفاظ على النوم بشكل جيد وكافي مع استخدام كريم للعين قبل النوم.

كما ينبغي تناول الكثير من السلطة والخضراوات واللحوم المشوية/الدجاج على وجبة الإفطار اليومي في رمضان، بدلا من الأطعمة الدسمة، والمقلية، والطعام الثقيل، لأن هذا يساعد على الحصول على بشرة واضحة ونضرة.

ويجب التأكد من تطبيق كمية كافية من الكريم الواقي من أشعة الشمس إذا كنت تقومين بمهام خارج المنزل في الصباح، وإذا كنت تتعرضين لأشعة الشمس لفترة طويلة.

ومن بين المزيد من النصائح، ما يلي:

تناول الكثير من المكسرات مثل اللوز والكاجو، حيث إنها غنية بالدهون الصحية التي يحتاجها الجسم، والتي سوف تجدد شباب بشرتك لأنها غنية بالألياف والأحماض الدهنية.

تجنب غسل وجهك بالماء الساخن، وإذا فعلت ذلك فعليك التأكد من ترطيب بشرتك بعد ذلك من خلال تطبيق كريمات الوجه المرطبة والمستحضرات التي تجعله أكثر سلاسة ورطوبة.

كيفية الحصول على بشرة صحية في أقل وقت ممكن:

الحفاظ على بشرة رطبة: وشرب كميات كافية من الماء في الفترة ما بين الإفطار والسحور، ما يعمل على التخلص من السموم بشكل أسرع والحفاظ على توازن الماء في الجسم.

اختيار مطهر مناسب لبشرتك، وتجنب تلك المنتجات التي تحتوي على الكحول، واستخدام مطرات تعمل على إزالة الشوائب بهدوء بشكل يومي والحفاظ على بشرتك نظيفة ورطبة.

إعطاء المزيد من الاهتمام إلى روتين العناية ببشرتك: اختاري المرطب المناسب لترطيب بشرتك على الفور، وتطبيق المرطب مع حركات دائرية إلى أعلى لتوفير أقصى قدر من الاستيعاب، وإضافة تأثير التصريف اللمفاوي ومنع التورم الذي يكون بسبب احتباس الماء، ولا تنسى حماية بشرتك من الشمس عن طريق تطبيق واقي من الشمس.

العناية بالعين  الجلد حول العينين رقيق وقد يعاني من الجفاف ونقص الفيتامين، ولذلك عليك التأكد من تطبيق كريم مناسب مرتين يوميا، صباحا ومساء مع حركات دائرية بلطف حول المنطقة، حيث إن هذا سوف يمنع تطور التجاعيد الصغيرة ويشد الأوعية الدموية الصغيرة ويحمي بشرتك من الانتفاخ والدوائر السوداء حول العينين.

الحفاظ على الاستهلاك اليومي المتوازن من الفيتامينات: نقص الفيتامين وقلة النوم قد يحدث أثناء صيام شهر رمضان المبارك، ما يجعل بشرتك تبدو مريضة وأكبر عمرا، حيث إن الاستهلاك اليومي من فيتامين A، C، D و E مع أوميغا 3 في الطعام أو المكملات الغذائية، وأخذ غفوة قصيرة خلال النهار (إذا كنت لا تأخذين قسطا كافيا من النوم خلال الليل) قد يعمل المعجزات لبشرتك.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

جفاف تلف بشرة وجه حساسية شرب المياه الصيام ارتفاع درجات الحرارة صيف