مصر تكشف تفاصيل الطرح الدولي لإدارة خدمات متحفها الكبير

الأحد 10 يونيو 2018 01:06 ص

دعت مصر، اليوم الأحد، الشركات والتحالفات المصرية والدولية للمشاركة في الطرح الدولي لإدارة خدمات متحفها الكبير الذي قالت إنه «يعد أحد أكبر متاحف العالم».

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عالمي بثه التليفزيون الحكومي، وعقد بمقر المتحف الكبير غرب القاهرة، بحضور وزراء مصريين ودبلوماسيين غربيين، وشركات أعمال.

وقالت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، «سحر نصر»، في كلمتها بالمؤتمر، إن بلادها تعلن عن بدء الطرح الدولي لإدارة خدمات المتحف الكبير، موضحة أن هذا الطرح يؤكد على رغبة مصر في توفير بيئة ومناخ مناسب للاستثمار.

ووفق البوابة الإلكترونية، لوزارة الاستثمار، فالمتحف الكبير يمتلك العديد من الفرص الاستثمارية، مثل مركز للمؤتمرات، وسينما ثلاثية الأبعاد، و28 محلا تجاريا، ومطاعم، وفندقا مميزا.

وقالت هيئة المتحف الكبير التي تشرف عليها وزارة الآثار، في بيان صادر عنها، إن الدعوة تشمل تعاقد الشركات أو التحالفات لتشغيل المتحف الكبير لمدة تترواح من 7 إلى 10 سنوات بشرط توافر الخبرة والكفاءة والمركز المالي.

ولفتت إلى أهمية أن يقدم خطاب أولي للراغبين لزيارة مشروع المتحف الكبير من المعنيين بهذا الأمر في 25 يونيو/حزيران الجاري، على أن تقدم المستندات في موعد أقصاه 24 يوليو/تموز المقبل، بحسب البيان الذي نشرته «الأناضول».

وأشارت إلى أنه سوف يتم إعداد قائمة مختصرة بأسماء الشركات والتحالفات المؤهلة التي يقع عليها الاختيار، وإبلاغها في أغسطس/آب المقبل؛ تمهيدا لاستكمال عملية الطرح.

ووفق بيانات سابقة للآثار، فالمتحف الكبير (قيد الإنشاء)، يعد أكبر متاحف العالم حيث يبلغ إجمالي مساحته 500 ألف متر مربع يعرض فيها 100 ألف قطعة أثرية من الحضارة المصرية القديمة منذ عصور ما قبل التاريخ حتى العصرين اليوناني و الروماني في مصر.

وتقدر تكلفة المشروع بحوالى 550 مليون دولار، وسط توقعات أن يزورالمتحف سنويًا 4 ملايين سائح بمعدل 15 ألف زائر يوميًا، وفق بيان سابق للآثار المصرية.

  كلمات مفتاحية

المتحف المصري الكبير سحر نصر وزارة الآثار طرح إدارة