«ليبرمان» يطالب «حماس» بإعادة الجنود الإسرائيليين لتخفيف أزمة غزة

الأحد 10 يونيو 2018 02:06 ص

دعا وزير الدفاع الإسرائيلي، «أفيغدور ليبرمان»، حركة المقاومة الإسلامية «حماس» إلى تقديم «مبادرة إنسانية» بتسليم جثتي الجنديين «هدار غولدين» و«أورون شاؤول» وإعادة «ابرا منغيستو» إلى (إسرائيل).

وشدد «ليبرمان»، في حديث لصحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية، نشرته الأحد، على أن (إسرائيل) لن تتخذ خطوات للتخفيف من أزمة سكان قطاع غزة ما لم تقدم «حماس» على هذه المبادرة.

وتفرض (إسرائيل) حصاراً على القطاع منذ أن سيطرت عليه حركة «حماس»، عام 2007، فيما تغلق مصر معبر رفح مع غزة معظم أيام السنة، وفرض الرئيس الفلسطيني، «محمود عباس»، عقوبات على القطاع، إثر فشل محاولات إنهاء الانقسام الفلسطيني.

وتجاهل «ليبرمان» كون الحصار الإسرائيلي هو سبب الأزمة الإنسانية في غزة، حيث يعاني أكثر من مليوني نسمة أوضاعاً معيشية وصحية متردية للغاية.

واتهم «ليبرمان» الرئيس الفلسطيني «عباس» بـ«مفاقمة الأزمة» لعدم تحويله رواتب الموظفين إلى غزة، باستثناء جزء من راتب شهر أبريل/نيسان الماضي.

كما اتهم حركة «حماس» بأنها «تستثمر أموالها في تعزيز الأنفاق وقدراتها العسكرية، على حساب تحسين الظروف الإنسانية في غزة».

وعن شروط (إسرائيل) للتخفيف من أزمة غزة، قال «ليبرمان»: «كما يريد الفلسطينيون مبادرة إنسانية من طرف (إسرائيل)، كذلك تريد (إسرائيل) مبادرة إنسانية من طرف حماس، بتسليم جثتي غولدين وشاؤول وإعادة منغيستو إلى (إسرائيل)».

وفُقدت آثار الجنديين الإسرائيليين «غولدين» و«شاؤول» في اشتباكات مع مقاتلي «حماس»، خلال حرب (شنتها) إسرائيل على غزة، في 2014.

فيما اختفت آثار «منغيستو» بعد دخوله غزة، عبر القفز على السياج الفاصل بين القطاع و(إسرائيل)، وأعلنت «حماس» عن احتجازه هو والجنديين، اللذين لم تحدد مصيرهما، فيما تعتبر (إسرائيل) إنهما ميتين.

ورأى «ليبرمان» أن «الفلسطينيين لا يستحقون أية مبادرة إنسانية إسرائيلية، فهدف حماس ليس تحسين أوضاع غزة، بل تهريب السلاح والمعرفة التي تسهم في تطوير قدراتها العسكرية ومدربين من إيران وحزب الله (اللبناني) إلى غزة»، على حد قوله.

وقبل أيام نقلت الإذاعة العبرية (رسمية) عن منسق شؤون الأسرى والمفقودين، «يارون بلوم»، أن (إسرائيل) لن تبرم أي صفقة تبادل أسرى مع «حماس» على غرار صفقة الجندي «جلعاد شاليط»، عام 2011.

وأضاف أن الاتفاق المقبول لـ(إسرائيل) هو «إعادة الإسرائيليين مقابل خطة لإعادة إعمار غزة بالكامل».

وترفض حركة «حماس» الإفصاح عن مصير الجنديين، وتشترط إفراج (إسرائيل) عن العشرات من الفلسطينيين، الذين أعادت اعتقالهم بعد صفقة «شاليط».

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

(اسرائيل) غزة آرون شاؤول هدار غولدين أفيغدور ليبرمان حصار غزة حماس