«السيسي» و«آبي» يقسمان بالله على عدم الإضرار بالمياه

الأحد 10 يونيو 2018 07:06 ص

شدد رئيس الوزراء الإثيوبي «آبي أحمد» على اهتمام بلاده بالنيل وبالمحافظة على حصة مصر والعمل على زيادتها.

وقال خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» بالقاهرة الأحد: «والله والله لن نقوم بأي ضرر للمياه في مصر»، وهو ما رد عليه «السيسي» قائلا: «والله والله لن نضر بكم أبدا».

وقال «آبي أحمد»، خلال المؤتمر إن الإثيوبيين يعرفون الأخوة وحسن الجوار، مضيفا «ليست لدينا رغبة في إلحاق الضرر بالشعب المصري.. نحن نؤمن بأننا يجب أن نستفيد من هذا النهر (نهر النيل) ولكن لا يجب أن نقوم بما يضر بالشعب المصري».

وأضاف: «نريد أن تكون الثقة سائدة بيننا في هذا الشأن.. سنكون مساعدين لبعضنا البعض وهذا ما اتفقنا عليه».

من جانبه، أكد الرئيس المصري على الاهتمام الخاص الذي توليه القاهرة للعلاقة مع إثيوبيا، وحرصها على تعزيز التواصل والتعاون وترسيخ مفاهيم العمل المشترك من أجل تحقيق مصالح البلدين.

وأوضح «السيسي»، أنه يسعى لإعمال مبدأ المنفعة للجميع وعدم الإضرار بمصالح أي طرف، وبما يُحقق التنمية والرخاء والازدهار لشعبينا الشقيقين.

كما جدد الجانبان عزمهما على التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن سد النهضة يؤمن استخدامات مصر المائية في نهر النيل، ويسهم في ذات الوقت في تحقيق التنمية والرفاهية للشعب الإثيوبي.

وتم أيضا التوافق حول تفعيل ما سبق الاتفاق عليه بين مصر وإثيوبيا والسودان، بشأن إنشاء صندوق ثلاثي لتمويل مشروعات البنية التحتية بما يحقق المصالح المشتركة للدول الثلاث، وأهمية البدء في اتخاذ خطوات تنفيذية لإنشاء الصندوق.

وتدور بين مصر والسودان وإثيوبيا منذ أشهر اجتماعات ماراثونية بهدف ضمان عدم تأثير «سد النهضة» الذي تبنيه إثيوبيا على النيل من الإضرار بحصة الدول الأخرى من المياه.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر إثيوبيا العلاقات المصرية الإثيوبية السيسي آبي أحمد سد النهضة