أمير الكويت وحاكم دبي يصلان إلى جدة دعما للأردن

الأحد 10 يونيو 2018 09:06 ص

وصل أمير الكويت الشيخ «جابر الصباح»، وحاكم دبي الشيخ «محمد بن راشد»، إلى مدينة جدة السعودية، للمشاركة في الاجتماع الذي دعا له العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، لبحث التطورات في المملكة الأردنية.

وحسب وكالة الأنباء السعودية «واس»، كان في استقبال الزعيمين، مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة «خالد الفيصل» وعدد من الوزراء والمسؤولين السعوديين.

وسبق الزعيمين، وصول العاهل الأردني الملك «عبدالله الثاني» إلى السعودية، حيث من المقرر أن يعقد الزعماء الأربعة، اجتماعا بمكة المكرمة، لمناقشة الأزمة الاقتصادية التي تشهدها الأردن أملا في الحصول على مساعدة خليجية.

ويعلق الأردن آمالا كبيرة على الاجتماع، لتعهد الدول الخليجية تقديم حزمة مساعدات بمليارات الدولارات، لمساعدته على مواجهة أزمة أدت إلى موجة احتجاجات عارمة في شوارع عمان.

ويأمل المسؤولون الأردنيون، بأن يوافق الاجتماع على حزمة كبيرة تضاهي تمويلا سابقا بقيمة خمسة مليارات دولار خصصته دول الخليج للأردن في ديسمبر/كانون الأول 2011، لاحتواء احتجاجات مؤيدة للديمقراطية انتشرت في أرجاء المنطقة.

ونزل آلاف الأردنيين المتضررين من ارتفاع الأسعار إلى الشوارع الأسبوع الماضي، احتجاجا على سياسات الحكومة الاقتصادية التي يدعمها صندوق النقد الدولي.

ودفعت تلك الاحتجاجات النادرة السلمية الملك «عبدالله» إلى إقالة الحكومة، وتعيين رئيس وزراء جديد كان أول تعهد قطعه على نفسه هو تجميد الزيادات الحادة في الضرائب.

ويقول دبلوماسيون غربيون إن الاحتجاجات أقلقت الدول الخليجية المحافظة التي تخشى من تداعيات على أمنها جراء عدم الاستقرار في الأردن، الحليف القوي للولايات المتحدة الذي يدعم منذ فترة طويلة مواقفها في السياسة الخارجية.

ويقول مسؤولون إن الأزمة الاقتصادية تفاقمت مع انتهاء المعونة الخليجية، وقلة الأموال الإضافية التي قدمها مانحون غربيون في السنوات القليلة الماضية للتكيف مع أعباء آلاف اللاجئين السوريين الذين تستضيفهم المملكة.

وفي وقت سابق، أكدت القيادة الأردنية، أن انهيار الأوضاع في الأردن «سينعكس سلبا على أمن دول الخليج لأن موقعه يجعله سدا على الحدود مع العراق وسوريا».

ويواجه الأردن أزمة اقتصادية فاقمها في السنوات الأخيرة تدفق اللاجئين من جارته سوريا إثر اندلاع النزاع عام 2011 وانقطاع إمدادات الغاز المصري وإغلاق حدوده مع سوريا والعراق بعد سيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية» على مناطق واسعة فيهما.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أمير الكويت حاكم دبي الأردن دعم الأردن اجتماع مكة الملك سلمان أزمة اقتصادية