مظاهرة بالضفة تطالب برفع عقوبات السلطة الفلسطينية عن غزة

الأحد 10 يونيو 2018 10:06 ص

طالب فلسطينيون من الضفة الغربية المحتلة، سلطات بلادهم، برفع العقوبات التي فرضتها مؤخراً على قطاع غزة، وإنهاء الانقسام.

جاء ذلك، خلال مظاهرة للمئات بمحيط دوار المنارة، أشهر ميادين رام الله، الأحد، حيث رددوا هتافات «وحدة وحدة وطنية.. لأجل غزة الأبية».

وطالب المتظاهرون حركتي «فتح» و«حماس» بإنهاء الانقسام الفلسطيني وتحقيق الوحدة.

 

 

وفي 19 مارس/آذار الماضي، هدد الرئيس الفلسطيني «محمود عباس»، باتخاذ مجموعة من الإجراءات المالية والقانونية العقابية (لم يعلن عن طبيعتها) ضد قطاع غزة.

وتبع هذا التهديد تأخر صرف رواتب موظفي السلطة في غزة عن مارس/آذار الماضي، لنحو شهر، قبل أن يتم صرفها، بداية مايو/أيار الماضي، بعد رفع نسبة المقتطع منها لتصل إلى 50%، بدلا من 30%، بحسب ما أفاد عدد من الموظفين.

من جانبه، اعتبر القيادي في حركة «حماس»، «سامي أبو زهري»، «الحراك المتزايد ضد عقوبات السلطة الفلسطينية على قطاع غزة خطوة في الاتجاه الصحيح».

 

 

وكتب «أبو زهري» تغريدة على «تويتر»، أن «الحراك جاء لإنهاء هذا السلوك اللاأخلاقي واللاوطني»، مبينًا أنه دليل أن «كل محاولات السلطة للتضليل والخداع باءت بالفشل».

 

 

وتأتي المسيرة بعد دعوات واسعة من إعلاميين فلسطينيين وعرب ومؤسسات حقوقية، للنظر في معاناة قطاع غزة، الذي يخضع لحصار الاحتلال الإسرائيلي وعقوبات السلطة، التي طالت مناحي الحياة كافة.

ويسود الانقسام السياسي أراضي السلطة الفلسطينية منذ منتصف يونيو/حزيران 2007، في أعقاب سيطرة «حماس» على قطاع غزة، بعد فوزها بالانتخابات التشريعية، في حين تدير حركة «فتح» التي يتزعمها «عباس» الضفة الغربية.

وفشلت جهود المصالحة الفلسطينية مؤخرا بعد محاولة اغتيال رئيس الوزراء الفلسطيني «رامي الحمدالله» خلال زيارة له لقطاع غزة حيث تبادلت حركتا «فتح» و«حماس» الاتهامات حول من يقف وراء هذا التفجير.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

غزة مصالحة حماس فتح عقوبات السلطة الفلسطينية