أوروغواي ومصر تصنعان الحدث بمونديال إيطاليا 1934

الاثنين 11 يونيو 2018 06:06 ص

في إيطاليا 1934 حطت كأس العالم لكرة القدم رحالها لأول مرة في أوروبا، بعدما استضافت أوروغواي النسخة الأولى من البطولة 1930.

ولأول مرة في تاريخ المونديال تم إجراء المنافسة بالمرور من دور التصفيات، ولم تشارك أوروغواي في هذه الدورة كنوع من الانتقام من المنتخبات الأوروبية التي رفضت الذهاب إلى أمريكا الجنوبية في النسخة الأولى.

وبات منتخب أوروغواي بطل كأس العالم الوحيد الذي لم يدافع عن لقبه على مر التاريخ.

وشارك المنتخب المصري بهذه النسخة من المونديال كأول منتخب أفريقي وعربي يخوض هذا المحفل العالمي، قبل أن تغيب شمس الفراعنة عن كأس العالم حتى عام 1990 في النسخة التي أقيمت في إيطاليا أيضاً.

وشهد الدور الأول من البطولة منافسة صعبة وقوية وشرسة، حيث كان النظام قاسياً، لأن كل شيء يلعب في مباراة واحدة فقط أي إذا خسرت فسوف تودع البطولة وتعود إلى ديارك.

وجاءت البرازيل والأرجنتين إلى أوروبا في أطول مشوار للمنتخبات المشاركة في المونديال، المنتخبان اللاتنيان عادا إلى ديارهما على وجه السرعة بعد أن خسرا من إسبانيا وألمانيا على التوالي، لذلك فقدت هذه الدورة اهتمام بلدان أمريكا الجنوبية.

ولعب «جيوسيبي مياتزا» نجم المنتخب الإيطالي دوراً بارزاً في تتويج الأخير بكأس العالم لأول مرة في تاريخه، بعدما سجل هدف الخلاص للطليان في المباراة الفاصلة من دور ربع النهائي أمام إسبانيا.

وكان «جيوسيبي» المصاب صاحب التمريرة الحاسمة في النهائي أمام تشيكوسلوفاكيا في لقطة الهدف الثمين الذي سجله زميله المدافع «أنجيلو تشيافو»، ليهدي بذلك اللقب للأتزوري كأول منتخب أوروبي يفوز بكأس العالم.

  كلمات مفتاحية

كأس العالم إيطاليا مصر أوروغواي