رئيس «الشعب الجمهوري» التركي يتعهد بقطع التجارة مع (إسرائيل)

الاثنين 11 يونيو 2018 11:06 ص

تعهد رئيس حزب «الشعب الجمهوري» التركي المعارض «كمال كيليتشدار أوغلو» بقطع العلاقات التجارية بين تركيا و(إسرائيل)، في حال فوز مرشح الحزب «محرم إنجه» بالانتخابات الرئاسية التركية، المقررة في 24 يونيو/حزيران الجاري.

وقال «كيليتشدار أوغلو»، في تصريحات تليفزيونية، في وقت متأخر من الإثنين، إن خطوتهم الأولى، في حالة الفوز بالسلطة في تركيا، ستكون قطع العلاقات مع (إسرائيل).

وعندما سأله المذيع: «هل ستقطعون 5 مليارات دولار تجارة بينية بين تركيا و(إسرائيل)؟»، أجاب: «نعم.. سنفعل على الفور»، بحسب ما نقلت صحيفة «ديلي صباح» التركية.

وأضاف «كيليتشدار أوغلو» أن القرار الذي سيتخذه، في هذه الحالة، سببه العنف الإسرائيلي مع الفلسطينيين، على حد قوله.

وتابع: «ليس لدينا صادرات كبيرة إلى (إسرائيل)، نحن نستورد منهم أكثر مما نصدر».

لكن السجلات الرسمية لعام 2017، تشير إلى أن إجمالي صادرات تركيا إلى (إسرائيل) بلغ 3.4 مليار دولار، بينما بلغت الواردات 1.5 مليار، وفق ما أوردت الصحيفة.

ويعد «محرم إنجه» (55 عاما) أبرز منافسي الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» في الانتخابات المقبلة، بحكم كون حزب «الشعب الجمهوري»، الحزب المعارض الأكبر في البلاد، وهو أحد أبرز المعارضين للنظام الرئاسي الذي تم إقراره في استفتاء 2017، ويقول إنه سيكون رئيسا لكل الأتراك.

وكانت مرشحة حزب «الخير»، «ميرال أكشنار» قد تعهدت، في حالة فوزها بمنصب رئيس تركيا، بإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم على الفور.

وفي أبريل/نيسان الماضي، وافق البرلمان التركي على مقترح بتبكير الانتخابات الرئاسية والبرلمانية لتجرى في 24 يونيو/حزيران المقبل بدلا من نوفمبر/تشرين الثاني 2019.

يشار إلى أنه، في فبراير/شباط الماضي، انتهى حزبا «العدالة والتنمية» الحاكم و«الحركة القومية» المعارض من تشكيل تحالف انتخابي استعدادا للانتخابات البرلمانية والرئاسية، وذلك بعد رحلة طويلة من تقارب الجهتين، الذي ترسخ بعد محاولة الانقلاب الفاشلة في 15 يوليو/تموز 2016.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا انتخابات تركيا رئاسيات تركيا حزب الشعب الجمهوري كمال كليجدار أوغلو محرم إنجة