«ماتيس»: الرسوم الجمركية لن تؤثر بتعاوننا العسكري مع حلفائنا

الثلاثاء 12 يونيو 2018 08:06 ص

قال وزير الدفاع الأمريكي «جيمس ماتيس»، إن التوترات بين الولايات المتحدة وحلفائها بعد القرارات الأمريكية بخصوص الرسوم الجمركية لن تفسد العلاقات والتعاون في المجال العسكري بينهم.

يأتي هذا التصريح بعد انتقاد «دونالد ترامب» لدول حليفة ووصفه التعريفات الجمركية على البضائع الأمريكية بأنها «غير عادلة» وسحبه التأييد للبيان الختامي لمجموعة السبع التي احتضنتها كندا.

وأعلن «ترامب» قبل أيام سحب تأييده للبيان الختامي لمجموعة السبع التي اجتمعت في كندا، واصفا رئيس الوزراء الكندي «جاستن ترودو» بأنه شخص غير نزيه.

غير أن الوزير الأمريكي شدد على أن وزراء دفاع الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (ناتو) يواصلون العمل بهدوء في ظل التوترات.

وقال «ماتيس»: «نحن نحافظ (على الجهود) لبناء تحالفات وشراكات أقوى وتوسيعها»، مؤكدا أنه لم يتم التطرق إلى مسألة الرسوم الجمركية خلال قمة حلف شمال الأطلسي التي شارك فيها الأسبوع الماضي في بروكسل.

ومطلع الشهر الجاري، أعلنت الولايات المتحدة فرض  رسوم جمركية كبيرة على الصلب بنسبة 25%، والألومنيوم بنسبة 10%، المستورد من الاتحاد الأوروبي وكندا والمكسيك.

وفور الإعلان الذي صدر على لسان وزير التجارة الأمريكي «ويلبور روس»، أكد الاتحاد الأوروبي أنه سيتم الإعلان لاحقا عن «إجراءات مضادة».

وردت كندا، الخميس الماضي، على الرسوم الأمريكية على الواردات من الصلب والألومنيوم بفرض رسوم على منتجات أمريكية بقيمة 16.6 مليار دولار كندي (12.8 مليار دولار أمريكي).

المصدر | الخليج الجديد+ أ ف ب

  كلمات مفتاحية

رسوم جمركية ترامب ماتيس الولايات المتحدة العلاقات العسكرية