دراسة: المونديال يخفض إنتاجية موظفي الدول العربية

الثلاثاء 12 يونيو 2018 11:06 ص

كشفت دراسة حديثة، أن إنتاجية الشركات في الدول العربية والشرق الأوسط ستتأثر سلبا خلال شهري يونيو/حزيران ويوليو/تموز العام الجاري، بسبب مشاهدة الموظفين لمباريات كأس العالم لكرة القدم 2018.

والدراسة أجرتها شركة «جالف تالنت» المتخصصة في التوظيف الإلكتروني وتتخذ من الإمارات مقرا لها، واعتمدت على استطلاع عبر الإنترنت شارك فيه 8 آلاف موظف في عشر دول في الشرق الأوسط ويعملون في قطاعات مختلفة.

وتنطلق مباريات مونديال روسيا الخميس المقبل، وتستمر حتى منتصف الشهر المقبل، بمباريات يومية بين الساعة الثانية ظهرا والواحدة بعد منتصف الليل بتوقيت الإمارات.

وأشارت الشركة إلى أن المونديال يحظى باهتمام كبير في أنحاء العالم العربي، بعد تأهل المنتخبات الوطنية للدول العربية الأربع السعودية ومصر والمغرب وتونس، للعب في البطولة العالمية.

وتشارك السعودية ومصر في مجموعة واحدة، ويمثل وجود المهاجم النجم «محمد صلاح» تعزيزا للاهتمام الخليجي والعربي على نحو خاص بمباريات الحدث العالمي.

ولفتت الدراسة إلى أن 92% من الموظفين في المنطقة يخططون لمشاهدة بعض المباريات على الأقل.

ووفق الدراسة، تباينت خطط الموظفين لمشاهدة المباريات، بين طلب أجازة ليوم كامل من رصيد الأجازة السنوية، والانصراف من العمل مبكرا لمشاهدة المباريات، وادعاء المرض، وأخذ أجازة مرضية.

وأشار ثلثا المشاركين في الدراسة إلى أنهم سيشاهدون المباريات في ساعات متأخرة حتى لو كان ذلك يعني تأخير وقت النوم، و74% سيقللون وقت نومهم ليصلوا مكان العمل في الوقت المحدد، و17% منهم سيذهبون إلى العمل في أوقات متأخرة، و8% منهم سيأخذون إجازة في اليوم التالي من رصيد إجازتهم السنوية، و1% سيأخذون إجازة مرضية.

  كلمات مفتاحية

مونديال روسيا المواطن العربي كأس العالم