تركيا: سنحدد مع واشنطن المشاركين في إدارة منبج

الثلاثاء 12 يونيو 2018 11:06 ص

قال وزير الدفاع التركي «نورالدين جانيكلي»، إن رأي بلاده منذ البداية، هو تشكيل إدارة محلية بشكل يتناسب ويعكس التركيبة السكانية لمدينة منبج السورية، مشيرا إلى أن تركيا والولايات المتحدة الأمريكية ستحددان معا المشاركين في الإدارة المحلية للمدينة.

جاء ذلك، خلال استضافة «جانيكلي»، اليوم الثلاثاء، في اجتماع محرري وكالة الأناضول، بالمقر الرئيسي للوكالة في العاصمة أنقرة.

وأشار إلى أن التفاهم مع الولايات المتحدة حول منبج، يفتح المجال للتعاون بشأن تطهير بقية المناطق في أنحاء سوريا من المنظمات الإرهابية.

وبين أنه سيتم إخراج عناصر وحدات حماية الشعب الكردية من مدينة منبج السورية بموجب خارطة الطريق التي توصلت إليها أنقرة وواشنطن.

وأوضح الوزير التركي أن إخراج وحدات حماية الشعب الكردية من منبج ومراقبة الخطوة عسكريا سيجري من قبل الجنود الأمريكان والأتراك معا.

وأضاف أن الأمريكان مقتنعون بأن تنظيم وحدات حماية الشعب الكردية، هو جزء من منظمة حزب العمال الكردستاني، ويدار من قبلها، وإلا ما كان بالإمكان التوصل إلى هذا التفاهم.

وتابع: «نظيري الأمريكي (جيمس ماتيس) أكد لي عدم إمكانية حدوث مماطلة في تطبيق بنود خارطة الطريق المتعلقة بالوضع في مدينة منبج السورية».

ومؤخرا توصلت واشنطن وأنقرة لـ«خارطة الطريق» حول منبج، تضمن إخراج عناصر وحدات حماية الشعب الكردية منها وتوفير الأمن والاستقرار للمنطقة.

وبشأن عملية قنديل، شمالي العراق، قال الوزير التركي إن أنقرة عرضت تنفيذ عملية محتملة في قنديل مع إيران التي أبدت دعمها للهجوم، مشيرا إلى أن تركيا متفقة تماما مع بغداد بشأن العملية.

وقال وزير الدفاع التركي إن إيران أعربت عن استعدادها لدعم العملية العسكرية في شمال العراق، مضيفا أن مباحثاتنا مستمرة مع إيران، ولاحظنا أنها ترحب بالعملية.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

منبج واشنطن أنقرة تركيا الولايات المتحدة