إيران تحذر كوريا الشمالية من الثقة بـ«ترامب»

الثلاثاء 12 يونيو 2018 11:06 ص

حذرت الحكومة الإيرانية، زعيم كوريا الشمالية «كيم جونج أون» من الثقة في الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، الذي قالت إنه يمكن أن يلغي اتفاقهما على نزع السلاح النووي خلال ساعات.

وقال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية «محمد باقر نوبخت»: لا نعلم مع من يتفاوض زعيم كوريا الشمالية.. من الواضح أنه يمكن أن يلغي الاتفاق قبل أن يعود لبلاده»، حسبما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية.

واختتم الرئيس الأمريكي والزعيم الكوري الشمالي قمتهما التاريخية في سنغافورة، الثلاثاء، بالتوقيع على وثيقة وصفها الرئيس الأمريكي بـ«الشاملة»، وذلك بعد نحو ساعتين من المفاوضات التي قد تمهد لنزع أسلحة بيونغ يانغ النووية.

ولم يتم الكشف بعد عن محتوى الوثيقة المشتركة، لكن «ترامب» قال، في تصريحات للصحفيين عقب التوقيع على الوثيقة، إن إجراءات نزع أسلحة كوريا الشمالية النووية ستبدأ سريعا.

وتطالب واشنطن، بيونغ يانغ، بالتخلي الكامل عن برنامجها النووي والكشف عنه، إضافة إلى تقديم ضمانات بعدم السعي مجددًا لامتلاك سلاح نووي.

وتعهد «ترامب» بتقديم «حماية» لزعيم كوريا الشمالية حال تخليه عن البرنامج النووي، فيما شدد وزير «بومبيو»، على تقديم مساعدات اقتصادية إلى بيونغ يانغ.

في المقابل، تؤكد كوريا الشمالية أنها تريد التخلي عن برنامجها النووي، لكن على مراحل.

وقرر ترامب الشهر الماضي انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الموقع مع إيران في عام 2015، قائلاً إنه معيب للغاية، وقرر إعادة فرض العقوبات على إيران.

  كلمات مفتاحية

إيران كوريا الشمالية ترامب الولايات المتحدة السلاح النووي كيم جونج أون

«ترامب» يشيد بمسار الاجتماعات الأمريكية مع كوريا الشمالية

موظفان مقالان من الرئاسة: «ترامب» يخالف القانون ويمزق الوثائق