رئيس المفوضية الأوروبية يدعو إلى جيش مشترك للاتحاد الاوروبي

الاثنين 9 مارس 2015 05:03 ص

قال رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر في تصريحات لصحيفة ألمانية يوم الأحد إن الاتحاد الاوروبي يحتاج إلى جيش خاص به للتصدي لروسيا وغيرها من التهديدات وأيضا استعادة وضع الكتلة في السياسة الخارجية على مستوى العالم.

وأضاف أن حلف شمال الاطلسي ليس كافيا لأن كل اعضاء الحلف ليسوا ضمن الاتحاد الاوروبي وقال إن وجود جيش مشترك للاتحاد الاوروبي سيرسل إشارات مهمة إلى العالم.

وقال لصحيفة فيلت ام زونتاج "سيظهر جيش مشترك للاتحاد الأوروبي للعالم انه لن تكون هناك مطلقا حرب بين دول الاتحاد الاوروبي مرة أخرى".

وأضاف "مثل هذا الجيش سيساعدنا ايضا على تشكيل سياسة خارجية وامنية ويسمح لاوروبا بتولي مسؤولية في العالم".

وقال يونكر إن الجيش الاوروبي المشترك سيعمل كرادع وكانت فائدته ستظهر اثناء الازمة الأوكرانية، وأضاف أنه يمكن لأوروبا بجيشها الخاص أن ترد بمصداقية أكبر على التهديد للسلام في دولة عضو أو في دولة مجاورة.

"لن يكون لدى المرء جيش أوروبي لنشره بصورة فورية. لكن الجيش الاوروبي المشترك سينقل رسالة واضحة إلى روسيا بأننا جادون بشأن الدفاع عن قيمنا الأوروبية". بحسب قوله.

ولدى الاتحاد الاوروبي المؤلف من 28 دولة مجموعات قتالية بالفعل لاستخدامها كقوة لرد الفعل السريع. لكنها لم تستخدم على الاطلاق في اي ازمة.

وقال زعماء الاتحاد الاوروبي انهم يريدون تعزيز سياسة الأمن المشترك بتحسين قدرات الرد السريع، لكن بريطانيا التي تمثل إلى جانب فرنسا اكبر قوتين عسكريتين في الكتلة تشعر بالقلق من إعطاء دور عسكري أكبر للاتحاد الاوروبي خشية ان يقوض حلف شمال الاطلسي.

ورحبت وزيرة الدفاع الألمانية اورسولا فون دير لين باقتراح يونكر وقالت للإذاعة الألمانية "مستقبلنا كأوروبيين سيكون في وقت ما مع وجود جيش اوروبي".

 

  كلمات مفتاحية

جيش مشترك الاتحاد الاوروبي رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر روسيا التهديدات حلف الأطلسي