«خاشقجي»: تحالف «الصدر» و«العامري» محبط للسعودية

الثلاثاء 12 يونيو 2018 11:06 ص

وصف الكاتب السعودي «جمال خاشقجي» تشكيل تحالف «سائرون» بزعامة «مقتدى الصدر»، وقائمة «الفتح» بقيادة «هادي العامري»، تحالفا لتكوين الكتلة النيابية الأكبر في البرلمان العراقي الجديد بـ«المحبط» لمن طار بخبر عودة العراق لحضنه العربي، في إشارة للسعودية التي أبدت وسائل الإعلام فيها احتفاءها بنتائج الانتخابات العراقية.

وتابع «خاشقجي» في تغريدة له عبر «تويتر»: «هذا حال من يستعجل النتائج ويعيش في وهم انتصارات العالم الافتراضي».

واستدرك قائلا: «لا يعني هذا اليأس وإنما التحول للواقعية السياسية والاستمرار في الانفتاح على العراق مع الصبر وحسن التدبير».

والثلاثاء، قال «الصدر»، في مؤتمر صحفي مشترك مع «العامري» في مدينة النجف، إن «تحالف الفتح مع سائرون في الفضاء الوطني، يحافظ على التحالف الثلاثي بين سائرون والحكمة (بزعامة عمار الحكيم) والوطنية (بزعامة إياد علاوي)».

وشكّل إعلان تحالف «الصدر» مع «العامري» مفاجأة للأوساط السياسية والشعبية؛ حيث كانت تشير الترجيحات إلى تحالف قد يجمع تحالف «دولة القانون» بزعامة «نوري المالكي» وتحالف «الفتح» مع أحزاب كردية، في مقابل تحالف «الصدر» و«علاوي» و«الحكيم» وبعض الأطراف السنية الأخرى.

وكان تحالف «سائرون»الذي يجمع الصدر والحزب الشيوعي العراقي قد تصدر نتائج الانتخابات التشريعية العراقية، وحل تحالف فصائل الحشد الشعبي بقيادة العامري في المركز الثاني، فيما حلّت قائمة النصر بزعامة رئيس الوزراء العبادي ثالثة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الصدر سائرون الفتح العامري العراق خاشقجي الكتلة الأكبر العلاقات السعودية العراقية