مسؤول أمريكي يعتذر لرئيس وزراء كندا.. ماذا قال؟

الثلاثاء 12 يونيو 2018 11:06 ص

اعتذر المستشار التجاري في البيت الأبيض «بيتر نافارو»، لرئيس الوزراء الكندي «جاستن ترودو»، بعدما قال عنه إن «هناك مكانًا خاصًا في الجحيم لترودو».

ولفتت صحيفة «وول ستريت جورنال»، إلى أن «نافارو اعترف خلال مؤتمر استضافته الصحيفة أنه ارتكب خطأ، بما قاله بعد قمة مجموعة السبع الأسبوع الماضي».

ونقلت الصحيفة عن «نافارو» قوله خلال المؤتمر، إن «مهمتي تمثلت في أن أبعث برسالة قوة، والمشكلة أنني استخدمت في إيصال الرسالة لغة غير مناسبة».

وهذا الاعتراف تعبير نادر عن الأسف من جانب البيت الأبيض.

وردت كندا بفتور على الاعتذار، إذ رفض «ترودو» الرد على سؤال للصحفيين بشأن ما إذا كان سيقبله.

وكان «نافارو»، ندّد بـ«ترودو» في أعقاب مؤتمر صحفي لرئيس الوزراء الكندي عقب اجتماعه مع الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، وزعماء آخرين في مجموعة السبع خلال القمة.

وقال «نافارو» في برنامج «فوكس نيوز صنداي»: «هناك مكان خاص في الجحيم لأي زعيم ينخرط في دبلوماسية سوء النية مع الرئيس دونالد ترامب، ثم يحاول طعننا في الظهر، وهذا ما فعله جاستن ترودو سيئ النية خلال هذا المؤتمر الصحفي».

وكان رئيس المجلس الأوروبي «دونالد تاسك»، شكر كندا و«ترودو»، على التنظيم الجيد لقمة الدول السبع الصناعية الكبرى على مدار يومي الجمعة والسبت الماضيين، وكتب على حسابه بـ«تويتر» الأحد، قائلا: «هناك مكان خاص في السماء لترودو.. كندا، شكرا لك على التنظيم المثالي لمجموعة السبع».

وبينما كان «ترامب» يغادر كندا، عقد «ترودو» مؤتمرا صحفيا قال فيه، إن كندا لن تسكت على الرسوم التي فرضتها الولايات المتحدة على واردات الفولاذ والصلب، ووجه انتقادات لـ«ترامب» في هذا الأمر.

ومطلع الشهر الجاري، فرضت الولايات المتحدة رسوما بنسبة 25% على واردات الصلب و10% على واردات الألومنيوم من كندا والمكسيك ودول الاتحاد الأوروبي.

وردت كندا على رسوم واشنطن بفرض رسوم على منتجات أمريكية بقيمة 16.6 مليار دولار كندي (12.8 مليار دولار أمريكي).

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أمريكا كندا اعتذار ترامب رئيس وزراء كندا البيت الأبيض