مصادر: الرئيس التونسي يعين وزير داخليته المقال بمنصب حساس

الثلاثاء 12 يونيو 2018 11:06 ص

بعد أيام من الجدل الذي سببه إقالة وزير الداخلية التونسي «لطفي براهم» وحديث تقارير عن ارتباط ذلك بتورطه في محاولة للانقلاب على الحكومة التونسية، كشفت مصادر أن الرئيس التونسي «الباجي قايد السبسي» عين «براهم» في منصب أمني رفيع، فيما عبر حزب «نداء تونس» الحاكم عن نيته ضم براهم إلى صفوفه.

وتداولت مصادر خبراً غير مؤكد حول تعيين الرئيس التونسي لـ«براهم» في مجلس الأمن القومي، وهو أعلى سلطة أمنية في البلاد، يرأسه «السبسي» ويضم في عضويته كلاً من رئيسي الحكومة والبرلمان وعدد من الوزراء، ويناقش السياسة الأمنية العامة في البلاد، بحسب «القدس العربي».

وكان موقع «لوموند أفريك» الفرنسي قد نشر تقريرا منذ يومين كشف فيه ما قال إنها تفاصيل محاولة انقلابية فاشلة في تونس بتخطيط إماراتي كانت تهدف إلى إحداث تغييرات شاملة في الحكومة التونسية.

وقال التقرير إن المخطط الإماراتي كان يتضمن عزل الرئيس التونسي «الباجي قايد السبسي»، وأن يعزى العزل لأسباب مرضية.

وأضاف أن التخطيط للمحاولة الإنقلابية الفاشلة تم بقيادة وزير الداخلية التونسي المقال «لطفي براهم»، وذلك عقب لقاء سري جمعه برئيس المخابرات الإماراتية في جزيرة جربة جنوب شرق تونس.

وكان رئيس الوزراء التونسي «يوسف الشاهد» قد أصدر قرارا بإقالة وزير الداخلية «لطفي براهم»، في 6 يونيو/حزيران الجاري، وقيل حينها إن الإقالة كانت بسبب حادثة غرق مركب يقل مهاجرين غير شرعيين قتل فيها ما لا يقل عن 68 شخصا.

وكلف «الشاهد» وزير العدل «غازي الجريبي» بتولي تسيير وزارة الداخلية بالنيابة.

ومنذ أيام، رجح المحلل السياسي التونسي، «جوهر بن مبارك» بأن إقالة وزير الداخلية التونسي جاءت بسبب ارتباطه بدوائر سعودية وإماراتية خططت عن طريقه لمحاولة انقلاب في البلاد.

وقال «بن مبارك» إن السعودية والإمارات كانتا تريدان دورا سياسيا لـ«براهم»، لافتا في هذا الصدد إلى أن زيارة الأخير للسعودية، مؤخرا، هي زيارة سياسية ولم تكن أمنية.

وأشار إلى أن علاقة «براهم» توترت مع رئيس الحكومة «يوسف الشاهد» بعد عودته من السعودية مباشرة على متن طائرة خاصة؛ لأن الأخير لم يكن على علم بالزيارة، ولم يكن مطلعا على فحوى المحادثات التي جرت في السعودية.

وشغل «لطفي براهم» قبل توليه منصب وزير الداخلية، منصب قائد للحرس الوطني ومناصب أمنية أخرى حساسة.

ويُعتبر -حسب مراقبين- أحد أكثر وزراء الداخلية جدلاً بعد ثورة 14 يناير/كانون الثاني 2011؛ نظرا للغموض الكبير الذي يحيطه الرجل بنفسه، وتحركاته المثيرة للاهتمام داخليا وخارجيا.

المصدر | الخليج الجديد + القدس العربي

  كلمات مفتاحية

تونس السعودية الامارات انقلاب لطفي براهم الباجي قايد السبسي