صحف الخليج تترقب تعديلا وزاريا كويتيا وتكشف خطط «أرامكو»

الأربعاء 13 يونيو 2018 02:06 ص

ترقبت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، التوجه الكويتي لإجراء تعديل وزاري «محدود» عقب عطلة عيد الفطر، يشمل ما بين ثلاثة إلى أربعة وزراء، بهدف خفض حدة التوتر وتقليل الاحتقان النيابي الآخذ بالتفاقم بمرور الوقت.

وكشفت الصحف، رفع السعودية، إنتاجها النفطي ليتجاوز بقليل 10 ملايين برميل يومياً في مايو/أيار الماضي، لكنه لا يزال في حدود الحصة المستهدفة التي تم الاتفاق عليها.

ولفتت الصحف، إلى تخطيط «أرامكو» السعودية، لتعزيز الاستثمارات في أنشطة التكرير والبتروكيماويات لضمان أسواق جديدة لخامها.

واهتمت الصحف، بتوقيع شركة «ناقلات» القطرية، اتفاقية شراء وحدة عائمة لتخزين وإعادة الغاز المسال لحالته الطبيعية (FSRU) مع شركة «اكسلريت إينرجي» الأمريكية، وبنسبة ملكية قدرها 55% لشركة «ناقلات».

وأشارت الصحف، إلى إقرار المكتب التنفيذي لأبوظبي، خفض رسوم السياحة من 6% إلى 3.5%، ورسوم البلدية من 4% إلى 2%، ورسم البلدية للغرف لكل غرفة عن كل ليلة من 15 درهماً إلى 10 دراهم، وتحصيل الرسوم بشكل نصف سنوي بدلاً عن شهري.

وذكرت الصحف، إعلان احتياطي الأجيال القادمة بالبحرين، إغلاق حساباته الختامية للسنة المالية 2017، محققا أرباحا تبلغ 59.4 مليون دولار، وذلك بعائد إيجابي على الاستثمارات بنسبة 10.04% في المتوسط.

وأبرزت الصحف، تعيين 33 ألفا و230 باحثا عن عمل في سلطنة عمان من بداية ديسمبر/كانون الأول 2017 حتى 11 يونيو/حزيران 2018، في مختلف مؤسسات القطاع الخاص وبمختلف المحافظات.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، في قصر الصفا بمكة المكرمة، كلاً من رئيس جمهورية القمر المتحدة «عثمان غزالي»، والرئيس السوداني «عمر حسن البشير»، والرئيس الغابوني «علي بونجو أونديمبا»، ووزير الخارجية الإماراتي الشيخ «عبدالله بن زايد»، حيث تناول الجميع طعام الإفطار سويا. (الشرق الأوسط)

تخطط «أرامكو» السعودية، لتعزيز الاستثمارات في أنشطة التكرير والبتروكيماويات لضمان أسواق جديدة لخامها، وترى أن نمو قطاع الكيماويات محوري لاستراتيجيتها الخاصة بأنشطة المصب لتقليل خطر تباطؤ الطلب على النفط. (الرياض)

أبلغت السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك»، بأنها رفعت إنتاجها النفطي ليتجاوز بقليل 10 ملايين برميل يومياً في مايو/أيار الماضي، لكنه لا يزال في حدود الحصة المستهدفة التي تم الاتفاق عليها. (عكاظ)

أكدت وكالة «بلاتس» الدولية للمعلومات النفطية، أن النفط السعودي يعود بقوة إلى السوق الأمريكية، حيث تسلم ميناء لويزيانا الأسبوع الماضي شحنة من خام السعودية بعد فترة توقف، وبعد تخفيض الصادرات النفطية السعودية منذ عام 2017. (الاقتصادية)

تعد موافقة هيئة السوق المالية السعودية على طرح وحدات «صندوق الإنماء وريف الوقفي» طرحاً عاماً، خطوة مهمة من شأنها تعزيز مكانة الأوقاف في تنمية المجتمع واستدامتها والعمل على تطويرها، فيما يعتبر الطرح باكورة الطروحات العامة التي تشهدها الصناديق الوقفية. (الشرق الأوسط)

أكدت وكالة «فيتش»، التصنيف الائتماني لإصدارات المملكة من العملة الأجنبية طويلة الأجل عند (A+)، بنظرة مستقبلية «مستقرة». (الرياض)

تراجعت قيمة مشتريات المصارف العاملة في السعودية، من النقد الأجنبي خلال الربع الأول من العام الجاري، بنسبة 9.9%، لتبلغ 741.9 مليار ريال مقارنة بـ823.1 مليار ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق، وبفارق 81.15 مليار ريال. (الاقتصادية)

قالت مصادر مطلعة في وزارة الإسكان السعودية، إن الوزارة نجحت في تحصيل 45% من أوامر السداد (الفواتير) للأراضي البيضاء، من أصل 2500 أمر سداد خلال دورتين فوتريتين، تستهدف أكثر من 411 مليون متر مربع، وتشمل الرياض وجدة والدمام ومكة. (عكاظ)

اختتم المنتخب السعودي لكرة القدم، تدريباته اليومية في مدينة سانت بطرسبورغ، وذلك قبل المغادرة إلى العاصمة الروسية موسكو، استعدادا للمباراة الافتتاحية بكأس العالم، مع المنتخب الروسي. (الرياض)

الإمارات

استقبل ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد»، الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي»، بالعاصمة أبوظبي، وبحث معه تعزيز العلاقات الأخوية والتطورات على الساحة اليمنية. (الخليج)

بحث ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد»، خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون»، علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين، وسبل تعزيزها ودعمها، فضلا عن مناقشة قضايا المنطقة. (البيان)

أقر المكتب التنفيذي لأبوظبي، خفض رسوم السياحة من 6% إلى 3.5%، ورسوم البلدية من 4% إلى 2%، ورسم البلدية للغرف لكل غرفة عن كل ليلة من 15 درهماً إلى 10 دراهم، وتحصيل الرسوم بشكل نصف سنوي بدلاً عن شهري. (الاتحاد)

أنجزت هيئة الأوراق المالية والسلع الإماراتية، 100% من متطلبات واشتراطات ترقية الأسواق المالية المحلية على قائمة الأسواق المتقدمة. (الوطن)

ارتفع الناتج المحلي الإجمالي للإمارات، بنسبة 0.8% بالأسعار الحقيقية (الثابتة) خلال العام 2017، مقارنة مع 2016، فيما ارتفع بنسبة 7.2% بالأسعار الجارية. (الاتحاد)

بلغ الرصيد التراكمي لحجم الاستثمارات الإماراتية في الخارج بنهاية عام 2017، أكثر من 458 مليار درهم (124.5 مليار دولار)، حيث تستثمر أكثر من 300 شركة إماراتية في أكثر من 90 قطاعاً بنحو 70 دولة في قارات العالم الست. (البيان)

قطر

أصدر أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، قرارين أميريين بتعيين سفيرين فوق العادة في إيران وبيرو. (الشرق)

وقعت شركة «ناقلات» القطرية، اتفاقية شراء وحدة عائمة لتخزين وإعادة الغاز المسال لحالته الطبيعية (FSRU) مع شركة «اكسلريت إينرجي» الأمريكية، وبنسبة ملكية قدرها 55% لشركة «ناقلات». (الراية)

أعلنت اللجنة العليا للمشاريع والإرث بقطر، عن خطتها لاستكمال بناء ملاعب التدريب المخصصة للفرق المشاركة في نهائيات بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022 في نهاية عام 2019. (العرب)

سجل الرقم القياسي العام لأسعار المنتج في القطاع الصناعي في قطر، خلال أبريل/نيسان الماضي، ارتفاعاً قدره 1.5% مقارنة بالشهر السابق له، وسجل ارتفاعاً بنسبة 1.4% مقارنة مع الشهر المناظر من عام 2017. (الراية)

الكويت

بحث أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، والعاهل الأردني الملك «عبدالله الثاني»، جملة من أوجه القضايا، وآخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية. (الجريدة)

كشف مصدر كويتي رفيع، عن توجه لإجراء تعديل وزاري «محدود» عقب عطلة عيد الفطر، يشمل ما بين ثلاثة إلى أربعة وزراء، بهدف خفض حدة التوتر وتقليل الاحتقان النيابي الآخذ بالتفاقم بمرور الوقت. (السياسة)

تتجه السلطات الكويتية، لزيادة رواتب العسكريين للجهات الثلاث «الجيش والشرطة والحرس الوطني»، إضافة إلى الإطفاء. (الأنباء)

كشف مصدر كويتي مطلع، عن دراسة في وزارة الشؤون لتعديل مشروع قانون العمل الخيري، بحيث يجري منع الجمع بين المنصب السياسي أو النيابي مع عضوية أو رئاسة جمعية أو مبرة خيرية، من خلال إضافة هذا البند ضمن شروط الإشهار لكل جمعية أو مبرة. (الراي)

أطلق اتحاد مصارف الكويت، تحذيرات من تمرير بطاقات الدفع المصرفية على أجهزة الكاشيرات في بعض المتاجر، وذلك نظرا لما ينطوي على هذا الإجراء من مخاطر عالية لأصحاب البطاقات المصرفية في حالة اختراق الأنظمة الآلية لتلك المتاجر أو تسريب بيانات هذه البطاقات. (الأنباء)

البحرين

استقبل الملك البحريني «حمد بن عيسى آل خليفة»، العاهل الأردني «عبدالله الثاني بن الحسين»، وأكد عمق العلاقات البحرينية الأردنية وامتدادها التاريخي، فيما أعرب ملك الأردن عن اعتزازه بروابط الأخوة وعلاقات التعاون المتميزة الذي تجمعه بالبحرين. (الوطن)

تسلم الملك البحريني «حمد بن عيسى آل خليفة»، رسالة خطية من رئيس جمهورية الفلبين «رودريغو روا دوتيرتي»، تتصل بالعلاقات الثنائية الوثيقة بين البلدين الصديقين ووسائل دعمها وتطويرها في المجالات كافة. (أخبار الخليج)

أعلن احتياطي الأجيال القادمة بالبحرين، إغلاق حساباته الختامية للسنة المالية 2017، محققا أرباحا تبلغ 59.4 مليون دولار، وذلك بعائد إيجابي على الاستثمارات بنسبة 10.04% في المتوسط. (البلاد)

أجرت لجنة الخدمات بمجلس الشورى البحريني، تعديلاً على قانون التقاعد الذي أحالته الحكومة بصفة الاستعجال، يمنع هيئة التأمين الاجتماعي وصندوق التقاعد العسكري من انتقاص المزايا والحقوق التقاعدية إلا بموافقة مجلس الوزراء. (الأيام)

عمان

تبادل رئيس أركان قوات السلطان العمانية المسلحة الفريق الركن «أحمد بن حارث بن ناصر النبهاني»، مع قائد القوات البحرية بالقيادة الوسطى الأمريكية الفريق بحري «سكوت ستيرني»، وجهات النظر بشان القضايا الإقليمية، وبحث عددا من الأمور العسكرية ذات الاهتمام المشترك. (الوطن)

أشار مؤشر التشغيل بوزارة القوى العاملة العمانية، إلى تعيين 33 ألفا و230 باحثا عن عمل من بداية ديسمبر/كانون الأول 2017 حتى 11 يونيو/حزيران 2018، في مختلف مؤسسات القطاع الخاص وبمختلف المحافظات. (الشبيبة)

ارتفعت عوائد شركة «مطارات عمان»، في مايو/أيار الماضي، بنسبة 41.3%، مقارنة بفبراير/شباط الماض، فيما زادت المصاريف بنسبة 169.7% في نفس الفترة بسبب ارتفاع تكلفة المرافق. (الرؤية)

وقعت وزارة الزراعة والثروة السمكية العمانية، اتفاقية مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، لوضع إطار برامج قطرية جديدة تمثل خطوات تنفيذية لإعداد استراتيجيات للقطاعين الزراعي والسمكي. (الرؤية)

بلغ إجمالي قيمة الأذون المخصصة للإصدار رقم (59) من أذون الخزانة الحكومية 84 مليون ريال عماني، تستحق لمدة 28 يومًا. (الوطن)

شؤون خليجية

تستعد مدينة الحديدة اليمنية، لهجوم قد تشنه القوات المشتركة المدعومة بتحالف دعم الشرعية، في وقت وشيك، بعدما انتهت الليلة الماضية المهلة التي حدّدتها الإمارات للحوثيين بالانسحاب من المدينة ومينائها الاستراتيجي. (الشرق الأوسط)

قرر مجلس الأمن الدولي، إرسال بعثة إلى اليمن برئاسة الموفد الدولي «مارتن غريفيث»، في مسعى لوقف معارك محافظة الحديدة (غرب اليمن)، في وقت سحبت فيه الأمم المتحدة جميع موظفيها من المحافظة. (الحياة)

أحبطت الأجهزة الأمنية بمحافظة حضرموت (شرقي اليمن)، عملية إرهابية وشيكة كان ينوي تنفيذها تنظيم «القاعدة» في أكثر من موقع بمدينة المكلا، مبينة أن المخطط الإرهابي كان يستهدف أكبر عدد من المدنيين والأضرار في الممتلكات. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

حققت الوحدة الخاصة بجرائم الفساد في الشرطة الإسرائيلية، مع رئيس الوزراء «بنيامين نتنياهو» حول الملف الخاص بالرشى، التي تقدر بعشرات ملايين الدولارات، في قضية شراء الغواصات الألمانية للجيش الإسرائيلي، الذي يعرف في الشرطة بـ«الملف 3000». (الشرق الأوسط)

تظاهر فلسطينيون للمرة الثانية خلال يومين في رام الله، مطالبين بإلغاء الإجراءات «العقابية» كافة التي اتخذتها السلطة الفلسطينية ضد غزة، وبصرف رواتب الموظفين في القطاع بشكل كامل، في محاولة لتكثيف الضغوط على حكومة التوافق، التي ردت بالقول إن قضية الحسم على الرواتب «مؤقتة»، رافضة اختزال مشكلات غزة كلها في قضية الرواتب. (الشرق الأوسط)

تسارعت الجهود الدبلوماسية لتحريك العملية السياسية في سوريا، ولمحت أستانة إلى إمكان استضافتها مؤتمراً دولياً موسعاً لمناقشة الأزمة، في وقت كُشف أن النظام عزز دفاعاته على حدود الجولان المحتل، بالتزامن مع لقاء عقده وفد روسي مع عددٍ من الفصائل المسلحة في الجنوب. (الحياة)

أبدى رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي»، معارضته لإعادة الانتخابات البرلمانية التي أجريت في 12 مايو/أيار الماضي، وذلك بعدما أثارت مزاعم عن حدوث تزوير حالة من الاحتقان السياسي. (الحياة)

في خطوة مفاجئة قد تخلط الأوراق السياسية في العراق في أعقاب الانتخابات التشريعية الأخيرة، أعلن الزعيمان الشيعيان «مقتدى الصدر» و«هادي العامري»، عن تحالف سياسي بين كتلتيهما الانتخابيتين وهما على التوالي «سائرون» و«ائتلاف الفتح». (الشرق الأوسط)

تسعى قوى سنية وكردية عراقية إلى عقد تحالفات جديدة، تحسباً لنجاح مهمة زعيم «فيلق القدس» الإيراني «قاسم سليماني»، الذي قدّم اقتراحات للقوى الشيعية الخمس لضمان اختيار رئيس حكومة جديد. (الحياة)

قررت مصر، رفع أسعار الكهرباء 26.6% في المتوسط من السنة المالية الجديدة 2018 - 2019 التي تبدأ في الشهر المقبل، في وقت يترقب فيه المصريون ارتفاع أسعار المحروقات قريبا، وذلك بعد رفع أسعار استهلاك مياه الشرب قبل أيام قليلة والتي تلت زيادة أسعار استخدام مترو الأنفاق. (الشرق الأوسط)

استهدف هجومان، قوات «الجيش الوطني» الليبي التابعة للمشير «خليفة حفتر» التي باتت تحاصر مسلحين كانوا يسيطرون على مدينة درنة (شرقي ليبيا) في جيوب صغيرة ما أسفر عن سقوط ضحايا. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أرامكو ناقلات تعديل وزاري السياحة تعيينات الخليج النفط الغاز صحف