جدل بـ«تويتر» بعد تعليق عنصري لمذيعة كويتية عن إثيوبيا

الأربعاء 13 يونيو 2018 09:06 ص

تداول ناشطون كويتيون عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» مقطع فيديو مصور للمذيعة الكويتية «أسرار الحجة»، ظهرت فيه وهي تسيء لدولة إثيوبيا وتسخر منها بلفظ عنصري.

وفي المقطع المثير للجدل، ظهرت «أسرار الحجة» مذيعة برنامج المسابقات المحلية في قناة الـ«atv»، «جد ولعب»، الذي يعتمد على توجيه الأسئلة للجماهير في المجمعات التجارية، ووجهت سؤالا لأحد المتسابقين عن اللغة الإثيوبية، معلقة في نبرة ساخرة وتهكمية: «الله يبعدكم عنهم دنيا وآخرة».

وتسبب التعليق في إثارة الكثير من الجدل والاستهجان على «تويتر»، مبدين «استياءهم من تعليقها، وشموله دولة كاملة بالإساءة من خلال برنامجها»، وموجهين النقد لوزارة الإعلام بسبب سوء اختيار الإعلاميين، حيث طالب عدد من الناشطين بمحاسبة المذيعة بسبب ما بدر منها.

فقال «عبدالله»: «نموذج آخر للجهل والعنصرية وقلة المعرفة المنتشر في قنواتنا الرسمية!»، وتابع: «إثيوبيا الحالية هي الحبشة سابقا واللي لها حدث تاريخي كبير في عهد الرسول عليه السلام وهذي تقول الله يبعدكم عنهم دنيا و آخره؟!!!».

 

فيما يبرر «الخالدي» تعبير المذيعة موضحا: «أحس قصدها أنه الخدم الإثيبوبيات اللي يقتلون بس خانها التعبير يمكن».

 

وهو ما رد عليه حساب آخر مستنكرا: «أعتقد أنت كمان خانك التعبير! قصدك الشغالات الأثيوبيات اللائي يُظلمن في بيوت مواطني الخليج ويُعتدى عليهن جنسيا وتطفئ السجائر على أجسادهن ويمارس عليهن أبشع أنواع الاستغلال و العنف!! أليس كذلك؟؟».

 

واعتبر المدون «منيف البناقي» أن «مثل هذه التصرفات تشوه صورة الكويت»، وتابع: «والله محد يشوه سمعة الكويت إلا الإعلامي اللي مايمسك لسانه، وعلى باله قاعد بسنابه الخاص مو بالتلفزيون الرسمي للدولة».

وعلق المغرد «مشعل السمران» في السياق نفسه، بالقول: «مذيعة وعلى قناة رسمية وتبين بكل صراحة العنصرية، يجب محاسبتها لأن في ناس من إثيوبيا تعاملنا معهم، ومن أحسن ما يكون، خلق وأخلاق واحترام لديننا الإسلامي».

ويوجد أكثر من 15 ألف إثيوبي يقيمون ويعملون في الكويت، لكن عددا كبيرا من الكويتيين يتجنبونهم في العمل بسبب ما اشتهروا به من أعمال قتل وعنف خلال السنوات الماضية، الأمر الذي أدى إلى حظرها سنوات قبل أن يتم رفعه مؤخرا في أعقاب أزمة العمالة الفلبينية، التي تم حلها قبيل رمضان، وفقا لتقارير محلية.

  كلمات مفتاحية

الكويت مذيعة كويتية إثيوبيا إساءة عنصرية جدل تويتر