إيران تقدم مذكرة احتجاج لكردستان العراق وتهدد بحق الرد

الأربعاء 13 يونيو 2018 09:06 ص

قدمت القنصلية الإيرانية العامة في أربيل، الأربعاء، مذكرة احتجاج إلى حكومة إقليم كردستان بسبب تسلل «الإرهابيين» من كردستان إلى داخل الأراضي الإيرانية.

والتقى وفدا إيرانيا يرأسه كبير خبراء القنصلية «برهاني» مسؤولة في مكتب العلاقات الخارجية بإقليم كردستان العراق وسلمها مذكرة احتجاج إيران على التحركات الأخيرة للعناصر الإرهابية في بعض المناطق الحدودية المشتركة، وفقا لوكالة «إرنا».

وهدد الوفد إدارة إقليم باستخدام حقه الشرعي في الدفاع والتصدي لبؤرة التهديد.

 استياء كردستاني

وأعربت مساعدة مسؤول العلاقات الخارجية بالإقليم عن «استيائها إزاء الأحداث الأخيرة»، لافتة إلى أن «إرادة كردستان العراق مبنية على تنمية وترسيخ العلاقات مع إيران».

وشددت على أن «الإقليم لن يسمح بأن تؤثر مثل هذه الأحداث على العلاقات البناءة والإيجابية بين الجانبين»، مؤكدة أن «حكومة الإقليم لن تعرّض مصالحها للخطر من أجل أي فئة أو حزب».

والأحد الماضي، أعلن الجناح المسلح للحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني المعارض قتل وإصابة 27 عنصرا من الحرس الثوري الإيراني، باشتباكات قرب الحدود العراقية.

وقال الحزب في بيان نشره موقع قناة «إن آر تي» الكردية إن «مواجهات بين الحرس الثوري الإيراني وقوات البيشمركة في كردستان إيران اندلعت في منطقة شنو الواقعة قرب حدود العراق وإيران».

ولفت الحزب إلى أن «المواجهات أسفرت عن مقتل تسعة أفراد من الحرس الثوري وإصابة 18 آخرين بجروح».

وفي السياق ذاته، أعلن الحرس الثوري الإيراني، الأحد، أنه قتل تسعة عناصر متسللين، في عملية أمنية شمال غرب البلاد قرب الحدود مع العراق.

وفي بيان له قال إن «متشددين خططوا في شمال العراق لشن هجوم، قبل عبور الحدود إلى إيران، حيث كانت لديهم خطط محكمة لتنفيذ أعمال إرهابية بعد التسلل إلى البلاد».

المصدر | الخليج الجديد+ عربي 21

  كلمات مفتاحية

إيران كردستان العراق حق الرد تسلل إرهابيين الحرس الثوري محمد كوثراني