مقدونيا تغير اسمها بالاتفاق مع اليونان

الأربعاء 13 يونيو 2018 10:06 ص

أعلن رئيس الوزراء اليوناني، «ألكسيس تسيبراس»، توصله إلى اتفاق مع نظيره المقدوني «زوران زاييف»، على تغيير اسم مقدونيا ليصبح «جمهورية شمال مقدونيا»، وهو ما يعني انتهاء نزاع استمر عقودا بين البلدين.

وتوصل الجانبان للاتفاق في اتصال هاتفي أجراه «تسيبراس» مع «زاييف»، قبل أن تعرض نتائجه على الرئيس اليوناني، «بروكوبيس بافلوبولوس»، في اتصال آخر.

وقال «تسيبراس لبافلوبولوس»: «قبل وقت قصير تمكنت من الوصول إلى اتفاق مع رئيس وزراء جمهورية مقدونيا اليوغوسلافية السابقة، حول موضوع «عكر صفو العلاقات الثنائية بين البلدين لسنوات طويلة»، بحسب بيان لرئاسة الوزراء اليونانية.

ووصف رئيس الوزراء الاتفاق بأنه يراعي «الخطوط الوطنية» اليونانية، وأن «البلد الجار» سوف يجري تعديلا دستوريا ينص على تغيير اسم البلاد رسميا في الدستور.

وأشار إلى أن الاتفاق ستتم المصادقة عليه من قبل البرلمان اليوناني، بعد إجراء مقدونيا التعديلات الدستورية.

وفي وقت لاحق مساء الثلاثاء، تعهد «تسيبراس»، في خطاب شعبي بالعاصمة أثينا، بدعم بلاده لعضوية مقدونيا في حلف شمال الأطلسي «ناتو»، ومفاوضات الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي. إلا أنه لوح بالانسحاب من الاتفاق ما لم يصادق عليه البرلمان المقدوني.

وشدد على «تاريخية» اللحظة بالنسبة لمنطقة البلقان وشعوبها، مشيرا إلى أن الاتفاق أنهى نقاشا طويلا بين البلدين، وفتح حقبة جديدة نحو مزيد من التنمية والتعاون التجاري والاستقرار.

وبعد استقلال جمهورية مقدونيا عن يوغوسلافيا السابقة، عام 1991 رفضت أثينا اعتماد اسم جارتها الجديدة، بدعوى أنه يعد من تراثها القومي، إذ يطلق على أحد أقاليم البلاد ذي الأهمية التاريخية بالنسبة لها. وشكل الخلاف عقبة أساسية أمام بدء مفاوضات «سكوبيه» للحصول على عضوية الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي «ناتو»، بسبب «الفيتو» اليوناني.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مقدونيا اليونان الناتو الخطوط اليونانية تعديل دستوري تغيير اسم البلاد