الداخلية القطرية تؤكد احتواء عملية اختراق صحيفة «الشرق»

الأربعاء 13 يونيو 2018 11:06 ص

أكدت الجهات المختصة في وزارة الداخلية القطرية، الأربعاء، احتواء عملية الاختراق التي تعرض لها الموقع الإلكتروني لصحيفة «الشرق» القطرية.

وقالت الوزارة في تغريدة عبر حسابها الرسمي على «تويتر»، «إنه جاري استكمال الإجراءات وجمع الاستدلالات».

وأفادت صحيفة «الشرق» القطرية بأن موقعها الإلكتروني تم اختراقه، الثلاثاء، مشيرة إلى أن القراصنة نشروا على الموقع خبرين «مفبركين ومغرضين بشكل مناف للحقيقة والواقع».

وأضافت الصحيفة القطرية على موقعها أنه «يتضح من خلال صياغة الخبر، وأسلوب الفبركة، القراصنة المخترقون وأهداف هذه القرصنة غير الأخلاقية»، دون الكشف عن هوية المخترقين أو أهدافهم.

وقالت إن «الاختراق وقع الساعة الثالثة عصرا، وقام المخترق بتغيير توقيت نشر الخبرين بتوقيت سابق على الموقع».

وذكرت الصحيفة أن «فريق الدعم الفني في مؤسسة دار الشرق استطاع السيطرة على الوضع وإيقاف الخبرين المفبركين، وإيقاف الاختراق»، مؤكدة أنها فتحت تحقيقا في القضية.

وقبل أيام، كشف وثائقي لفضائية «الجزيرة»، أن خلية قرصنة وكالة الأنباء القطرية «قنا»، العام الماضي، عملت من داخل وزارة سيادية (لم يسمها) في العاصمة السعودية الرياض، بدعم من الإمارات، وأن تلك الخلية هي التي نشرت الخبر المفبرك المنسوب إلى أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني».

ومثل اختراق وكالة الأنباء القطرية ونشر تصريحات مفبركة منسوبة الشيخ «تميم»، الشرارة الأولى لأكبر وأعمق أزمة في تاريخ دول مجلس التعاون الخليجي، أسفر عنها فرض السعودية والإمارات والبحرين بالإضافة إلى مصر، حصارا على قطر.

وتعرض عدد من الصحف القطرية لمحاولات اختراق مواقعها على شبكة الانترنت منذ اندلاع الأزمة الخليجية في شهر مايو/ أيار من العام الماضي، واختراق موقع وكالة الأنباء القطرية«"قنا»ونشر أخبار مفبركة، منسوبة إلى أمير قطر.

 كما تم اختراق موقع صحيفة «العرب» القطرية في شهر يناير/كانون الثاني الماضي، ونشر أخبار مغلوطة، فيما جرى اختراق موقع صحيفة «لوسيل» القطرية المتخصصة بالاقتصاد في شهر يوليو/تموز من العام الماضي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

وزارة الداخلية القطرية اختراق صحيفة الشرق استدلالات قراصنة خبر مفبرك